Monday, July 15, 2019
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي جامعها عبدالله المسافر بالله
07 - The Wisdom Of Sublimity In The Word Of ISHMAEL
الفقرة السابعة عشر :
كتاب المفاتیح الوجودیة والقرآنیة لفصوص الحكم عبد الباقي مفتاح 1417هـ :
غاية الشكر العجز عن الشكر لقوله تعالى ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) (النحل، 18) .
وآخر الإحصاء من الأسماء:
المحيط حسب ما ذكره الشيخ في حضرة الإحصاء من الباب 558 من الفتوحات.
قال تعالى قارنا بينهما و وأحاط بما لديهم (وأحصى كل شيء عددا ) (الجن، 28) فغاية الشكر من المخلوق عدم الإحاطة لقوله تعالى: ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) (البقرة، 255)
وله تعالى وحده الإحاطة لقوله: ( وكان الله بكل شيء محيطا ) النساء، 126)
النسب الحق الثمانية وهي :
الحياة والعلم والقدرة والإرادة والكلام والسمع والبصر وإدراك الأذواق بالصفة اللائقة به عز وجل.
وصور حملته الأربعة هي أن:لأولهم صورة إنسان وهو الذي علم بقية الحملة ذكر "لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" فاستطاعوا بذكره حمله .
والثاني له صورة الأسد
والثالث على صورة النسر
والرابع على صورة النور وهو الذي رآه السامري فتخيل أنه إله موسى فصنع لقومه العجل إلى آخر قصته). انتهى.
وأنسب الأنبياء للعرش العلي هو إسماعيل عليه السلام لعلاقته بالأسماء المتوجهة على إيجاد العرش والمنجلية فيه وهي: المحيط المحصي القابض الرحمن المهيمن.
فالإحاطة العرشية لها الهيمنة على كل المراتب التي في قبضتها.
ولهذا نجد الشيخ في كتاب (العبادلة) يخصص بابا ينسب فيه إسماعيل إلى عبد المهيمن وبابا آخر بنسبه فيه إلى عبد المحصي. وبابا آخر ينسبه فيه إلى عبد القابض.
ولفظة إسماعيل قريبة جدا من كلمة "إسمائیل" و "ئيل" تعني الله تعالى، فكأنها تعني (أسماء الله التي قال عنها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة) .
فاقترن المحمي - أخر المحيط - بالأسماء الظاهرة في إسماعيل...
فحكمته علية لعلو الأسماء الحسنى ولأنه كان عند ربه مرضيا.
والعندية عند الرب بوصف الرضا دليل على علو المقام، ولهذا بدأ هذا النص بالكلام على الربوبية الراضية عن مربوها، والرضا من آثار الرحمن المستوي على العرش.
ولاسماعيل علاقة أخرى بالعرش وبالعلم. فهو الذي بني الكعبة مع أبيه.
وقبره في حجرها، والكعبة هي مثال العرش في الأرض وهي قبلة السجود الذي يسبح فيه العبد ربه بقوله:
(سبحان ربي الأعلى وبحمده) فاقترن التسبيح بالعلو وبالاسم الرب.
(انظر مقارنة الكعبة بالعرش في الباب 1 : 72 ص 667 وفصل الطواف ص 702).
وكلام الشيخ على الأحدية في هذا الفص مرجعه لأحدية الكلمة الإلهية في العرش. وكلامه عن الرضا راجع للرحمن المستوي على العرش.
وكلامه عن صدق الوعد والمنة راجع لكون العرش سقف الجنة...
وختم الفص بالتمهيد لفص الكرسي اليعقوبي الموالي بذكره للثناء وللقدمين:
قدم الوعد وقدم الوعيد أي القدمين المتدليتين للكرسي.
وبذكره للثناء يشير للاسم: الشكور المتوجه على إيجاد الكرسي كما سبق ذكره في فص يعقوب السابق
07: سورة فص إسماعيل عليه السلام
أول شكل الأول جسم الأول صورة ظهرت في الهباء هو شكل العرش المحيط المستدير، وفيه ظهرت الأحكام الأولى للطبيعة. فالعرش هو فجر الأجسام، وشكله فجر الأشكال، وصورته فجر الصور، وطبيعته فجر الطبائع.
ولهذا نجد الشيخ في الفتوحات الباب:295 : المخصوص بمنزل سورة الفجر يتكلم بإسهاب عن العرش وعن الحرف المناسب لمرتبته وهو القاف
فسورة هذا الفص هي: "الفجر" وقد شرح الشيخ أيتها الأخيرة في وسطه " يا أيتها النفس المطمئنه ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي [الفجر، 27-30] ومدار الفص حول هذا الرضا.
وقد تكرر الاسم "الرب" في الفجر "8 مرات" ولا ظهور لاسم إلهي آخر فيها، ولهذا أكثر الشيخ في هذا الفص من ذكر الرب الراضي والمربوب المرضي عنه فتكررت مشتقات "الرب" فيه نحو "26" مرة.
وإنما تكلم الشيخ في هذا الفص عن الرضا لأن هذا النص السابع مناسب للمرتبة الكونية السابعة أي العرش المتوجه على إيجاده الاسم "المحيط".
وما استوى على العرش إلا الرحمن، فإحاطة الرحمة به تبشر بأن مآل الكل للرضا. وكثيرا ما أكد الشيخ على هذه الحقيقة
كقوله في الفصل الثاني من الباب " 371 الفتوحات" :
"... فانقسمت الكلمة الواحدة التي هي في العرش واحدة. فهي في العرش رحمة واحدة إليها مآل كل شيء، وانقسمت في الكرسي إلى رحمة وغضب مشوب برحمة...".
فالوتر الواحد للعرش والشفع للكرسي. وقد تكلم الشيخ في هذا الفص عن الأحد والواحد من الآية 3 "والشفع والوتر."
والواحد هو عشر العشرة التي أشار إليها في الأبيات التي افتتح با مترل سورة الفجر في الباب "295" فتوحات وهي عشرة أبيات أولها:
تفجرت الأنهار من ذات أحجار ..... وغاصت بأرضي في خزائن أسراري
فعشر من العلم اللدني ظاهر ..... وما كتمت منه فتسعة أعشار
تطالبني نفسي بمثنى وجودها ..... ويطلبني وترى المصاب بأوتار
فحصنت نفسي في مدينة سيد ..... بناها من الماء المركب والنار
فلم ير حصن مثله في ارتفاعه ..... تحصنت فيه خلف سبعة أسوار
مكانتها ما بين ذل وعزة ..... يعاملني فيها على حد مقداري
إلى أن يكون النفخ في صور حسه ..... إلى صور تخييل ببرزخ أغياري
ويبقى دوام الأمر فيه مخلدا ..... إلى أن يكون البعث من قبر أفكاري
فأشهده علما وعينا وحالة ..... بمشهد أنوار ومشهد أسراري
منوعة تلك المظاهر عندنا ..... برؤية أفكار ورؤية أبصار
يشير إلى الآية: "وليال عشر"
علاقة سورة هذا الفص بسابقيه ولاحقه
العلاقة الثلاثية "إبراهيم - إسحاق - إسماعيل" هي كعلاقة مراتب فصوصهم "جسم كل - شكل كل - عرش" أو كعلاقة سورهم "البينة - التين - الفجر".
ولهذا ذكر في فص إسماعيل آية من سورة فص إبراهيم (119)
وهي "روضي الله عنهم ورضوا عنه" ، وهو الرضا الذي اختتمت به سورة الفجر: " يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)" سورة الفجر
وهؤلاء العباد هم الموصوفون في سورة التين الآية (6) بـ :" إلا الذين أمنوا وعملوا الصلحت فلهم أجر غير ممنون".
وختم الفص بالكلام عن الوعد والوعيد كتمهيد لفص يعقوب الموالي الذي له مرتبة الكرسي محل قدمي الوعد والوعيد.
والعاقبة هي إنجاز الوعد خاصة لسبق الرحمة الغضب من آخر آية في سورة الفص الموالي أي "ولا يخاف عقباها" من "والشمس وضحاها " [سورة الشمس: 1]
كتاب المفاتیح الوجودیة والقرآنیة لفصوص الحكم عبد الباقي مفتاح 1417هـ :
المرتبة 07 : لفص حكمة علية في كلمة اسماعيلية
من الاسم المحيط والعرش وحرف القاف ومولة الذراع من برج الجوزاءغاية الشكر العجز عن الشكر لقوله تعالى ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) (النحل، 18) .
وآخر الإحصاء من الأسماء:
المحيط حسب ما ذكره الشيخ في حضرة الإحصاء من الباب 558 من الفتوحات.
قال تعالى قارنا بينهما و وأحاط بما لديهم (وأحصى كل شيء عددا ) (الجن، 28) فغاية الشكر من المخلوق عدم الإحاطة لقوله تعالى: ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) (البقرة، 255)
وله تعالى وحده الإحاطة لقوله: ( وكان الله بكل شيء محيطا ) النساء، 126)
النسب الحق الثمانية وهي :
الحياة والعلم والقدرة والإرادة والكلام والسمع والبصر وإدراك الأذواق بالصفة اللائقة به عز وجل.
وصور حملته الأربعة هي أن:لأولهم صورة إنسان وهو الذي علم بقية الحملة ذكر "لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" فاستطاعوا بذكره حمله .
والثاني له صورة الأسد
والثالث على صورة النسر
والرابع على صورة النور وهو الذي رآه السامري فتخيل أنه إله موسى فصنع لقومه العجل إلى آخر قصته). انتهى.
وأنسب الأنبياء للعرش العلي هو إسماعيل عليه السلام لعلاقته بالأسماء المتوجهة على إيجاد العرش والمنجلية فيه وهي: المحيط المحصي القابض الرحمن المهيمن.
فالإحاطة العرشية لها الهيمنة على كل المراتب التي في قبضتها.
ولهذا نجد الشيخ في كتاب (العبادلة) يخصص بابا ينسب فيه إسماعيل إلى عبد المهيمن وبابا آخر بنسبه فيه إلى عبد المحصي. وبابا آخر ينسبه فيه إلى عبد القابض.
ولفظة إسماعيل قريبة جدا من كلمة "إسمائیل" و "ئيل" تعني الله تعالى، فكأنها تعني (أسماء الله التي قال عنها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة) .
فاقترن المحمي - أخر المحيط - بالأسماء الظاهرة في إسماعيل...
فحكمته علية لعلو الأسماء الحسنى ولأنه كان عند ربه مرضيا.
والعندية عند الرب بوصف الرضا دليل على علو المقام، ولهذا بدأ هذا النص بالكلام على الربوبية الراضية عن مربوها، والرضا من آثار الرحمن المستوي على العرش.
ولاسماعيل علاقة أخرى بالعرش وبالعلم. فهو الذي بني الكعبة مع أبيه.
وقبره في حجرها، والكعبة هي مثال العرش في الأرض وهي قبلة السجود الذي يسبح فيه العبد ربه بقوله:
(سبحان ربي الأعلى وبحمده) فاقترن التسبيح بالعلو وبالاسم الرب.
(انظر مقارنة الكعبة بالعرش في الباب 1 : 72 ص 667 وفصل الطواف ص 702).
وكلام الشيخ على الأحدية في هذا الفص مرجعه لأحدية الكلمة الإلهية في العرش. وكلامه عن الرضا راجع للرحمن المستوي على العرش.
وكلامه عن صدق الوعد والمنة راجع لكون العرش سقف الجنة...
وختم الفص بالتمهيد لفص الكرسي اليعقوبي الموالي بذكره للثناء وللقدمين:
قدم الوعد وقدم الوعيد أي القدمين المتدليتين للكرسي.
وبذكره للثناء يشير للاسم: الشكور المتوجه على إيجاد الكرسي كما سبق ذكره في فص يعقوب السابق
07: سورة فص إسماعيل عليه السلام
أول شكل الأول جسم الأول صورة ظهرت في الهباء هو شكل العرش المحيط المستدير، وفيه ظهرت الأحكام الأولى للطبيعة. فالعرش هو فجر الأجسام، وشكله فجر الأشكال، وصورته فجر الصور، وطبيعته فجر الطبائع.
ولهذا نجد الشيخ في الفتوحات الباب:295 : المخصوص بمنزل سورة الفجر يتكلم بإسهاب عن العرش وعن الحرف المناسب لمرتبته وهو القاف
فسورة هذا الفص هي: "الفجر" وقد شرح الشيخ أيتها الأخيرة في وسطه " يا أيتها النفس المطمئنه ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي [الفجر، 27-30] ومدار الفص حول هذا الرضا.
وقد تكرر الاسم "الرب" في الفجر "8 مرات" ولا ظهور لاسم إلهي آخر فيها، ولهذا أكثر الشيخ في هذا الفص من ذكر الرب الراضي والمربوب المرضي عنه فتكررت مشتقات "الرب" فيه نحو "26" مرة.
وإنما تكلم الشيخ في هذا الفص عن الرضا لأن هذا النص السابع مناسب للمرتبة الكونية السابعة أي العرش المتوجه على إيجاده الاسم "المحيط".
وما استوى على العرش إلا الرحمن، فإحاطة الرحمة به تبشر بأن مآل الكل للرضا. وكثيرا ما أكد الشيخ على هذه الحقيقة
كقوله في الفصل الثاني من الباب " 371 الفتوحات" :
"... فانقسمت الكلمة الواحدة التي هي في العرش واحدة. فهي في العرش رحمة واحدة إليها مآل كل شيء، وانقسمت في الكرسي إلى رحمة وغضب مشوب برحمة...".
فالوتر الواحد للعرش والشفع للكرسي. وقد تكلم الشيخ في هذا الفص عن الأحد والواحد من الآية 3 "والشفع والوتر."
والواحد هو عشر العشرة التي أشار إليها في الأبيات التي افتتح با مترل سورة الفجر في الباب "295" فتوحات وهي عشرة أبيات أولها:
تفجرت الأنهار من ذات أحجار ..... وغاصت بأرضي في خزائن أسراري
فعشر من العلم اللدني ظاهر ..... وما كتمت منه فتسعة أعشار
تطالبني نفسي بمثنى وجودها ..... ويطلبني وترى المصاب بأوتار
فحصنت نفسي في مدينة سيد ..... بناها من الماء المركب والنار
فلم ير حصن مثله في ارتفاعه ..... تحصنت فيه خلف سبعة أسوار
مكانتها ما بين ذل وعزة ..... يعاملني فيها على حد مقداري
إلى أن يكون النفخ في صور حسه ..... إلى صور تخييل ببرزخ أغياري
ويبقى دوام الأمر فيه مخلدا ..... إلى أن يكون البعث من قبر أفكاري
فأشهده علما وعينا وحالة ..... بمشهد أنوار ومشهد أسراري
منوعة تلك المظاهر عندنا ..... برؤية أفكار ورؤية أبصار
يشير إلى الآية: "وليال عشر"
علاقة سورة هذا الفص بسابقيه ولاحقه
العلاقة الثلاثية "إبراهيم - إسحاق - إسماعيل" هي كعلاقة مراتب فصوصهم "جسم كل - شكل كل - عرش" أو كعلاقة سورهم "البينة - التين - الفجر".
ولهذا ذكر في فص إسماعيل آية من سورة فص إبراهيم (119)
وهي "روضي الله عنهم ورضوا عنه" ، وهو الرضا الذي اختتمت به سورة الفجر: " يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)" سورة الفجر
وهؤلاء العباد هم الموصوفون في سورة التين الآية (6) بـ :" إلا الذين أمنوا وعملوا الصلحت فلهم أجر غير ممنون".
وختم الفص بالكلام عن الوعد والوعيد كتمهيد لفص يعقوب الموالي الذي له مرتبة الكرسي محل قدمي الوعد والوعيد.
والعاقبة هي إنجاز الوعد خاصة لسبق الرحمة الغضب من آخر آية في سورة الفص الموالي أي "ولا يخاف عقباها" من "والشمس وضحاها " [سورة الشمس: 1]
.
الموضوع التـــــــالي .... الموضوع الســـابق
التسميات:
Fusus-AlHikam
،
IbnArabi
،
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
▼
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
-
▼
07/14 - 07/21
(127)
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- مقدمة الشارح عبد الغني النابلسى لكتاب جواهر النصوص...
- شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر مح...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية الجزء الأول .شرح ...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية الجزء الثاني .شرح...
- 02 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح جواهر النصوص...
- 03- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح جواهر النصوص...
- 04- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح جواهر النص...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .شرح جواهر ا...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح جواهر النصو...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح جواهر الن...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح جواهر النص...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح جواهر النصو...
- شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم ا...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص ال...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص ا...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص ا...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب شرح فص...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب شرح فصوص ا...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب شرح فصوص...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص ...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب شرح فصوص ا...
- فهرس موضوعات كتاب شرح فصوص الحكم لمؤيد الدين الجند...
- مقدّمة الشارح الشيخ مؤيد الدين الجندي على فصوص الح...
- البحث الأوّل من مباحث خطبة الكتاب "في الحمد" للشار...
- البحث الثاني من مباحث خطبة الكتاب تحقيق في وجوه تس...
- البحث الثالث من مباحث خطبة الكتاب في سرّ " إنزال ا...
- البحث الخامس من مباحث خطبة الكتاب في ما وقع على "ق...
- البحث السادس من مباحث الخطبة سرّ" الكلم " .الشارح ...
- البحث السابع من مباحث خطبة الكتاب "أحديّة الطريق ا...
- البحث الثامن من خطبة الكتاب "من المقام الأقدم وإخت...
- البحث التاسع من مباحث خطبة الكتاب وصلَّى الله على ...
- البحث العاشر من مباحث خطبة الكتاب "في إمداد الهمم ...
- البحث الحادي عشر من مباحث خطبة الكتاب "في الهمم" ....
- البحث الثاني عشر من مباحث خطبة الكتاب "خزائن الجود...
- البحث الثالث عشر من مباحث خطبة الكتاب "القيل الأقو...
- البحث الرابع عشر من مباحث خطبة الكتاب "محمّد وآله ...
- البحث الخامس عشر من مباحث خطبة الكتاب في " الآل " ...
- البحث السادس عشر من مباحث خطبة الكتاب "التسليم على...
- شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي لخطبة كتاب فصوص الحكم ...
- 01 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد...
- 02 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد...
- 03 - فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد...
- 04 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ ...
- 05 . فصّ حكمة مهيّميّة في كلمة إبراهيمية .شرح الشي...
- 06 . فصّ حكمة حقّية في كلمة إسحاقية .شرح الشيخ مؤي...
- 07 - فصّ حكمة عليّة في كلمة إسماعيلية .شرح الشيخ م...
- 08 - فصّ حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الشيخ مؤي...
- 09 - فصّ حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح الشيخ مؤيد...
- ► 07/21 - 07/28 (94)
- ► 07/28 - 08/04 (48)
- ► 08/04 - 08/11 (66)
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
►
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
- ► 02/09 - 02/16 (71)
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment