Saturday, July 20, 2019
muayid-aldiyn-aljundii
البحث التاسع من مباحث خطبة الكتاب وصلَّى الله على "ممدّ الهمم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
البحث التاسع من المباحث الكلية الستة عشر وصلَّى الله على "ممدّ الهمم"قال الشيخ رضي الله عنه : " وصلَّى الله على ممدّ الهمم " .
قال العبد : الصلاة لغة هي الدعاء والذكر ، وفي عرف التحقيق حقيقة إضافية رابطة بين الداعي والمدعوّ ، والعبد والربّ .
وتجوز إضافتها إلى العبد باعتبار ، وتجوز إضافتها إلى الله باعتبار فهي من قبل الحق رحمة وحنان ، وتجلّ ولطف وامتنان ، وعطف ورأفة وإحسان ، وغفران ورضوان ، ومن قبل الخلق دعاء وخضوع ، واستكانة وخشوع ،واتّباع لمحابّه ومراضيه وإلى قربه ومناجاته رغبة وتروّع.
وينتظم من حروفها باعتبار الاشتقاق الكبير الذي يعتبرها المحقّقون في علم الحروف حقائق الارتباط وهي :الوصلة ، والصلة ، والوصل ، والوصال ، والصولة والصلا .
وهذه الحقائق حقائق الارتباط والجمع والمناسبة ، والمعنى المشترك الجامع المعتبر في هذه التراكيب هو الجمع والتقريب والاتّباع والتوحيد .
فأمّا الوصلة : فاتّصال مجتمعين واجتماع متّصلين بعد الانفصال .
والصلة : إيصال عطاء مرغوب مطلوب من المعطي إلى المعطى له .
والصولة : اتّصال إيصال حركة قهرية استيصالية ممّن يصول إلى من يصول عليه .
والصلو : أن تحني الصلا - وهو الظهر - للخشوع .
والدعاء : طلب لوصول ما يدعو فيه ممّن يدعوه .
ووصلة الحق بعبده الكامل إنّما هي بالتجلَّي والتنزّل والتدلَّي رحمة وحنانا ونعمة وإنعاما وإفضالا وإحسانا وامتنانا ، وفي صلاته يوصل العبد الكامل به ، ويجعله خليفة له على الخليقة ومصلَّيا .
أي تابعا للحق المستخلف في الظهور بصورته والمظهرية الكاملة في الذات والصفات والأسماء والإخبار عنه والإنباء .
وكذلك صلته تعالى له بالتجليّات الاختصاصية الذاتية والتجليات الأسمائية لحقائق الاصطفاء والاجتباء ، ويعطيه الصولة من حوله وقوّته على الأعداء ، فهذا بيان الصلاة التي نحن بصدد بيانه .
وأمّا صلاة العبد لله تعالى فإيصال منه لحقيقة نشأته الإنسانيّة الكمالية الكليّة الأحدية الجمعية ، وربطها بالحضرة التي منها ظهرت حاملة لصورتها ، ومنها بدت وانتشأت .
وهي خمسة كلية بحسب الحضرات الخمس الإلهية التي هو أحدية جمعها رتبة ووجودا :
الأولى : حقيقته ، وهي عينه الثابتة في العلم الإلهي ، وهي صورة معلوميّته لله أوّلا أزلا وآخرا أبدا .
والثانية : روحه وحقيقته النفس الرحماني المتعيّن بعينه الثابتة وحقيقتها وفيها وبحسبها لترويحها وللتنفيس عنها من ضيق قائم بها إذ ذاك لاندماج حقائقها ونسبها وأحكامها الكائنة الكامنة فيها ولعدم ظهور آثارها في أعيانها لعدميّتها في عينها أزلا فنفّس الله بنفسه الرحماني عنها ، وروّحها .
والحقيقة الثالثة : جسمه ، وهو صورته وشخصيّته الجسمانية ، وهيئته الهيكلية الجسمانية ، والحقيقة الجثمانية .
والحقيقة الرابعة : هي الحقيقة القلبية أحدية جمع روحانيّته وطبيعته .
والخامسة : عقله ، وهو القوّة التي بها يضبط الحقائق ويتعقّلها ، ويجمل العلوم والحكم ويفصّلها .
وللإنسان الكامل حقيقة سادسة غيبية ولها الوتر فقد يكون وحدانيا وقد يكون فردانيّا ثلاثيّا أو أكثر خماسيا وسباعيا إلى خمسة عشر ،وهي سرّه الإلهي.
وواجب على كل إنسان فريضة من الله أن يوصل هذه الحقائق إلى الحق في أصولها التي منها تعيّنت وانبعثت ، فتحصل لسرّه الذي هو العلَّة الغائيّة من وجوده ونشأته وهو حقّه المستجنّ في جنّة جنانه وحنّة قلبه - وصلة إلى الحق المحبوب المطلوب بالعبادة والصلاة له ، وصلة منه تعالى إليه ، وله بالتحيّات والطيّبات والتجلَّيات الجليّات الخاصّة بها .
فتقوم نشأة صلاة العبد لله تعالى بصلاة الله عليه ، ولهذا السرّ والحكمة كانت كلَّيات الصلوات خمسة وهي خمسون في المجازاة الإلهية لكون الحسنة بعشر أمثالها.
إذ الآحاد في المرتبة الثانية العددية التابعة وهي مرتبة المجازاة عشرة ، وفي مرتبة التضعيف مائة ، وفي مرتبة الغايات والكمال ألف " وَالله يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ وَالله واسِعٌ عَلِيمٌ " آية 261 سورة البقرة .
وهاهنا أسرار نذكرها إن شاء الله تعالى .
ثم اعلم : أنّ الله تعالى يصلَّي على عبده الكامل من حضرة أحدية جمع جمع الحضرات كلَّها ، وكذلك يصلَّي جميع الحضرات إلى الحضرة الإلهية ، وصلوات الله على جمهور المؤمنين من الحضرات الخصيصة بمظهريّاتهم ، وصلوات سائر الحضرات إلى حضرة الله لكونها تابعة لها ومنتهية منها .
وهي صور تفصيلها ، والحضرة الإلهية أحدية جمعها ، كما أشار إلى سرّ ذلك رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما حكي ممّا جرى له ليلة المعراج .
إنّه لمّا كان في الترقيّات والمعاريج العرشية ، زجّ به في النور من التجليات العرشية ، فاستوحش ، فنودي بصوت أبي بكر : أن قف ، إنّ ربّك يصلَّي .
يعني : ربّ صورتك الشخصية التعيّنية العنصرية ، ووجودك المتعيّن في حقيقتك وهو الرحمن المستوي على المستوي الأعلى العرشي الذي وصلت إليه يصلَّي إلى قبليّة الحقيقة الخاصّة بصلاته .
وهو أنت الذي هو مستو على عرش قلبك .
وهو الله تعالى فإنّ الله والرحمن إذا تجلَّيا بصورهما التعيّنية النفسية الرحمانية ، صلَّى الرحمن إلى الله لأنّه تابع له فإنّ الله يقوم له مقام الموصوف والمسمّى .
ويكون الرحمن تبعا له ونعتا ، ولهذا يصلَّي إلى الله فإنّ المصلَّي هو التابع .
لمّا كان القلب المحمدي عرش الاسم "الله " والمقام الذي زجّ به صلَّى الله عليه وسلَّم في النور عرش الاسم "الرحمن" ، لهذا أمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بالوقوف كالقبلة وصلَّى عليه ربّه .
وصلَّى الاسم « الرحمن » إلى الاسم " الله " باندراج حضرته في حضرة الله وهي قلبه صلَّى الله عليه وسلَّم فلم يحسّ به .
كما قال أبو يزيد رحمه الله : " لو أنّ العرش وما حواه مائة ألف مرّة في زاوية من زوايا قلب العارف ، ما أحسّ به " .
وقال خاتم الأولياء في هذا المقام : « لو أنّ ما لا يتناهى وجوده قدّر انتهاء وجوده مع العين الموجدة له في زاوية من زوايا قلب العارف ، ما أحسّ بذلك " .
والعرش في هذا المشهد الختمي مجموع العوالم المعلوم لله تعالى وجودها ، فلمّا تجلَّى الرحمن برحمانيته حين زجّ به في نوره ، تحقّق صلَّى الله عليه وسلَّم إذ ذاك بحقائق الرحمانية وبعث من هذا المقام رحمة للعالمين ، ووصف بأنّه رؤوف رحيم ، فافهم .
فهاهنا علوم وأسرار ستنفتح لك أبوابها إن فهّمك الله ما أشرنا إليه .ثم نرجع ونقول : صلاة الله على عبده الكامل من حضرة أحدية جمع الجمع والإطلاق تفيده إمداد الهمم المترقّية إلى ذروة العروج ، المتلقّية أسرار الولوج ، والخروج عن القيود من الأنبياء والأولياء .
كما قال الشيخ رضي الله عنه : « إنّه صلى الله عليه وسلم ممدّ الهمم » .
قال العبد : الصلاة لغة هي الدعاء والذكر ، وفي عرف التحقيق حقيقة إضافية رابطة بين الداعي والمدعوّ ، والعبد والربّ .
وتجوز إضافتها إلى العبد باعتبار ، وتجوز إضافتها إلى الله باعتبار فهي من قبل الحق رحمة وحنان ، وتجلّ ولطف وامتنان ، وعطف ورأفة وإحسان ، وغفران ورضوان ، ومن قبل الخلق دعاء وخضوع ، واستكانة وخشوع ،واتّباع لمحابّه ومراضيه وإلى قربه ومناجاته رغبة وتروّع.
وينتظم من حروفها باعتبار الاشتقاق الكبير الذي يعتبرها المحقّقون في علم الحروف حقائق الارتباط وهي :الوصلة ، والصلة ، والوصل ، والوصال ، والصولة والصلا .
وهذه الحقائق حقائق الارتباط والجمع والمناسبة ، والمعنى المشترك الجامع المعتبر في هذه التراكيب هو الجمع والتقريب والاتّباع والتوحيد .
فأمّا الوصلة : فاتّصال مجتمعين واجتماع متّصلين بعد الانفصال .
والصلة : إيصال عطاء مرغوب مطلوب من المعطي إلى المعطى له .
والصولة : اتّصال إيصال حركة قهرية استيصالية ممّن يصول إلى من يصول عليه .
والصلو : أن تحني الصلا - وهو الظهر - للخشوع .
والدعاء : طلب لوصول ما يدعو فيه ممّن يدعوه .
ووصلة الحق بعبده الكامل إنّما هي بالتجلَّي والتنزّل والتدلَّي رحمة وحنانا ونعمة وإنعاما وإفضالا وإحسانا وامتنانا ، وفي صلاته يوصل العبد الكامل به ، ويجعله خليفة له على الخليقة ومصلَّيا .
أي تابعا للحق المستخلف في الظهور بصورته والمظهرية الكاملة في الذات والصفات والأسماء والإخبار عنه والإنباء .
وكذلك صلته تعالى له بالتجليّات الاختصاصية الذاتية والتجليات الأسمائية لحقائق الاصطفاء والاجتباء ، ويعطيه الصولة من حوله وقوّته على الأعداء ، فهذا بيان الصلاة التي نحن بصدد بيانه .
وأمّا صلاة العبد لله تعالى فإيصال منه لحقيقة نشأته الإنسانيّة الكمالية الكليّة الأحدية الجمعية ، وربطها بالحضرة التي منها ظهرت حاملة لصورتها ، ومنها بدت وانتشأت .
وهي خمسة كلية بحسب الحضرات الخمس الإلهية التي هو أحدية جمعها رتبة ووجودا :
الأولى : حقيقته ، وهي عينه الثابتة في العلم الإلهي ، وهي صورة معلوميّته لله أوّلا أزلا وآخرا أبدا .
والثانية : روحه وحقيقته النفس الرحماني المتعيّن بعينه الثابتة وحقيقتها وفيها وبحسبها لترويحها وللتنفيس عنها من ضيق قائم بها إذ ذاك لاندماج حقائقها ونسبها وأحكامها الكائنة الكامنة فيها ولعدم ظهور آثارها في أعيانها لعدميّتها في عينها أزلا فنفّس الله بنفسه الرحماني عنها ، وروّحها .
والحقيقة الثالثة : جسمه ، وهو صورته وشخصيّته الجسمانية ، وهيئته الهيكلية الجسمانية ، والحقيقة الجثمانية .
والحقيقة الرابعة : هي الحقيقة القلبية أحدية جمع روحانيّته وطبيعته .
والخامسة : عقله ، وهو القوّة التي بها يضبط الحقائق ويتعقّلها ، ويجمل العلوم والحكم ويفصّلها .
وللإنسان الكامل حقيقة سادسة غيبية ولها الوتر فقد يكون وحدانيا وقد يكون فردانيّا ثلاثيّا أو أكثر خماسيا وسباعيا إلى خمسة عشر ،وهي سرّه الإلهي.
وواجب على كل إنسان فريضة من الله أن يوصل هذه الحقائق إلى الحق في أصولها التي منها تعيّنت وانبعثت ، فتحصل لسرّه الذي هو العلَّة الغائيّة من وجوده ونشأته وهو حقّه المستجنّ في جنّة جنانه وحنّة قلبه - وصلة إلى الحق المحبوب المطلوب بالعبادة والصلاة له ، وصلة منه تعالى إليه ، وله بالتحيّات والطيّبات والتجلَّيات الجليّات الخاصّة بها .
فتقوم نشأة صلاة العبد لله تعالى بصلاة الله عليه ، ولهذا السرّ والحكمة كانت كلَّيات الصلوات خمسة وهي خمسون في المجازاة الإلهية لكون الحسنة بعشر أمثالها.
إذ الآحاد في المرتبة الثانية العددية التابعة وهي مرتبة المجازاة عشرة ، وفي مرتبة التضعيف مائة ، وفي مرتبة الغايات والكمال ألف " وَالله يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ وَالله واسِعٌ عَلِيمٌ " آية 261 سورة البقرة .
وهاهنا أسرار نذكرها إن شاء الله تعالى .
ثم اعلم : أنّ الله تعالى يصلَّي على عبده الكامل من حضرة أحدية جمع جمع الحضرات كلَّها ، وكذلك يصلَّي جميع الحضرات إلى الحضرة الإلهية ، وصلوات الله على جمهور المؤمنين من الحضرات الخصيصة بمظهريّاتهم ، وصلوات سائر الحضرات إلى حضرة الله لكونها تابعة لها ومنتهية منها .
وهي صور تفصيلها ، والحضرة الإلهية أحدية جمعها ، كما أشار إلى سرّ ذلك رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما حكي ممّا جرى له ليلة المعراج .
إنّه لمّا كان في الترقيّات والمعاريج العرشية ، زجّ به في النور من التجليات العرشية ، فاستوحش ، فنودي بصوت أبي بكر : أن قف ، إنّ ربّك يصلَّي .
يعني : ربّ صورتك الشخصية التعيّنية العنصرية ، ووجودك المتعيّن في حقيقتك وهو الرحمن المستوي على المستوي الأعلى العرشي الذي وصلت إليه يصلَّي إلى قبليّة الحقيقة الخاصّة بصلاته .
وهو أنت الذي هو مستو على عرش قلبك .
وهو الله تعالى فإنّ الله والرحمن إذا تجلَّيا بصورهما التعيّنية النفسية الرحمانية ، صلَّى الرحمن إلى الله لأنّه تابع له فإنّ الله يقوم له مقام الموصوف والمسمّى .
ويكون الرحمن تبعا له ونعتا ، ولهذا يصلَّي إلى الله فإنّ المصلَّي هو التابع .
لمّا كان القلب المحمدي عرش الاسم "الله " والمقام الذي زجّ به صلَّى الله عليه وسلَّم في النور عرش الاسم "الرحمن" ، لهذا أمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بالوقوف كالقبلة وصلَّى عليه ربّه .
وصلَّى الاسم « الرحمن » إلى الاسم " الله " باندراج حضرته في حضرة الله وهي قلبه صلَّى الله عليه وسلَّم فلم يحسّ به .
كما قال أبو يزيد رحمه الله : " لو أنّ العرش وما حواه مائة ألف مرّة في زاوية من زوايا قلب العارف ، ما أحسّ به " .
وقال خاتم الأولياء في هذا المقام : « لو أنّ ما لا يتناهى وجوده قدّر انتهاء وجوده مع العين الموجدة له في زاوية من زوايا قلب العارف ، ما أحسّ بذلك " .
والعرش في هذا المشهد الختمي مجموع العوالم المعلوم لله تعالى وجودها ، فلمّا تجلَّى الرحمن برحمانيته حين زجّ به في نوره ، تحقّق صلَّى الله عليه وسلَّم إذ ذاك بحقائق الرحمانية وبعث من هذا المقام رحمة للعالمين ، ووصف بأنّه رؤوف رحيم ، فافهم .
فهاهنا علوم وأسرار ستنفتح لك أبوابها إن فهّمك الله ما أشرنا إليه .ثم نرجع ونقول : صلاة الله على عبده الكامل من حضرة أحدية جمع الجمع والإطلاق تفيده إمداد الهمم المترقّية إلى ذروة العروج ، المتلقّية أسرار الولوج ، والخروج عن القيود من الأنبياء والأولياء .
كما قال الشيخ رضي الله عنه : « إنّه صلى الله عليه وسلم ممدّ الهمم » .
.
التسميات:
Fusus-AlHikam
،
IbnArabi
،
muayid-aldiyn-aljundii
مواضيع ذات صله :
muayid-aldiyn-aljundii
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
▼
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
-
▼
07/14 - 07/21
(127)
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية الفقرة ا...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية الفقرة...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية الفقرة ...
- مقدمة الشارح عبد الغني النابلسى لكتاب جواهر النصوص...
- شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر مح...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية الجزء الأول .شرح ...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية الجزء الثاني .شرح...
- 02 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح جواهر النصوص...
- 03- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح جواهر النصوص...
- 04- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح جواهر النص...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .شرح جواهر ا...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح جواهر النصو...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح جواهر الن...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح جواهر النص...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح جواهر النصو...
- شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم ا...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص ال...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص ا...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص ا...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب شرح فص...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب شرح فصوص ا...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب شرح فصوص...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص ...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب شرح فصوص ا...
- فهرس موضوعات كتاب شرح فصوص الحكم لمؤيد الدين الجند...
- مقدّمة الشارح الشيخ مؤيد الدين الجندي على فصوص الح...
- البحث الأوّل من مباحث خطبة الكتاب "في الحمد" للشار...
- البحث الثاني من مباحث خطبة الكتاب تحقيق في وجوه تس...
- البحث الثالث من مباحث خطبة الكتاب في سرّ " إنزال ا...
- البحث الخامس من مباحث خطبة الكتاب في ما وقع على "ق...
- البحث السادس من مباحث الخطبة سرّ" الكلم " .الشارح ...
- البحث السابع من مباحث خطبة الكتاب "أحديّة الطريق ا...
- البحث الثامن من خطبة الكتاب "من المقام الأقدم وإخت...
- البحث التاسع من مباحث خطبة الكتاب وصلَّى الله على ...
- البحث العاشر من مباحث خطبة الكتاب "في إمداد الهمم ...
- البحث الحادي عشر من مباحث خطبة الكتاب "في الهمم" ....
- البحث الثاني عشر من مباحث خطبة الكتاب "خزائن الجود...
- البحث الثالث عشر من مباحث خطبة الكتاب "القيل الأقو...
- البحث الرابع عشر من مباحث خطبة الكتاب "محمّد وآله ...
- البحث الخامس عشر من مباحث خطبة الكتاب في " الآل " ...
- البحث السادس عشر من مباحث خطبة الكتاب "التسليم على...
- شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي لخطبة كتاب فصوص الحكم ...
- 01 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد...
- 02 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد...
- 03 - فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد...
- 04 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ ...
- 05 . فصّ حكمة مهيّميّة في كلمة إبراهيمية .شرح الشي...
- 06 . فصّ حكمة حقّية في كلمة إسحاقية .شرح الشيخ مؤي...
- 07 - فصّ حكمة عليّة في كلمة إسماعيلية .شرح الشيخ م...
- 08 - فصّ حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الشيخ مؤي...
- 09 - فصّ حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح الشيخ مؤيد...
- ► 07/21 - 07/28 (94)
- ► 07/28 - 08/04 (48)
- ► 08/04 - 08/11 (66)
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
►
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
- ► 02/09 - 02/16 (71)
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment