Saturday, February 15, 2020
naqash-fusus-alhikam
20 – شرح نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
كتاب الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي نقد النصوص فى شرح نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
إنّما اختصّت الكلمة اليحيوية بالحكمة الجلالية لأنّ من شأن الجلال القهر لما يقال له «الغير» و «السوي» و إثبات الوحدة الإطلاقية و نفى ما يشعر بالثنوية على ما هو مقتضى التعيّنات الجلائية، و لذلك يستلزم الأولية و الخفاء.
و كان في يحيى أيضا هذه الوحدة حتّى لا تغاير بين اسمه و صفته و صورته و معناه، و به صار مظهرا للأوّلية بأن لم يكن له سميّا قبله.
و أيضا كان الغالب على حاله أحكام الجلال من القبض و الخشية و الحزن و البكاء و الجدّ و الجهد في العمل و الهيبة و الرقّة و الخشوع في القلب.
روى أنّه بكى من خشية الله حتّى خدّت الدموع في خدّه أخاديد.
و كان لا يضحك إلّا ما شاء الله. و ورد في الحديث ما معناه أنّ يحيى و عيسى عليهما السلام تفاوضا، فقال يحيى لعيسى كالمعاتب له لبسطه، «كأنّك قد أمنت مكر الله و عذابه».
روى أنّه بكى من خشية الله حتّى خدّت الدموع في خدّه أخاديد.
و كان لا يضحك إلّا ما شاء الله. و ورد في الحديث ما معناه أنّ يحيى و عيسى عليهما السلام تفاوضا، فقال يحيى لعيسى كالمعاتب له لبسطه، «كأنّك قد أمنت مكر الله و عذابه».
فقال عيسى، «كأنّك أيست من فضل الله و رحمته».
فأوحى الله إليهما أنّ «أحبّكما إلىّ أحسنكما ظنّا بى».
و كل ذلك من مقتضيات حضرة الجلال و القيام بحقّها. و لذلك قتل في سبيل الله، و قتل على دمه سبعون ألفا حتّى سكن دمه من فورانه.
اعلم أنّه ليس في الوجود موجود يستهلك كثرة صفاته و أفعاله في وحدة ذاته بحيث يضمحلّ لديها كلّ عدد و معدود إلّا الحق سبحانه. فمن عنايته بشأن يحيى عليه السلام أن جعل له من هذا الكمال نصيبا، فأقامه مقام نفسه.
فأدرج اسمه و صفته و فعله في وحدة ذاته بأن جمع في اسمه بين الدلالة على ذاته و بين الدلالة على صفته و فعله فاتّحد الكل بحسب الوجود اللفظي:
أمّا دلالته على ذاته، فللعلمية و أمّا على فعله، فلأنّه صيغة فعل يدلّ على إحيائه ذكر زكريّا عليه السلام و أمّا على صفته، فلأنّه ليس
قال الشيخ رضي الله عنه : ( أنزله منزلته من الأسماء . فلم يجعل له من قبل سمياً . فبعد ذلك وقع الإقتداء به في اسمه . ليرجع إليه . وآثرت فيه همة أبيه لما أشرب قلبه من مريم . وكانت منقطعة من الرجال . فجعلهُ حصوراً بهذا التخيل .
والحكماء عثرت على هذا مثل هذا .
فإذا جامع أحدٌ أهله فليخيل في نفسه عند إنزاله الماء أفضل الموجودات .
فإن الولد يأخذ من ذلك بحظ وافر . إن لم يأخذه كله .)
إحياؤه ذكر زكريّا إلّا للاتّصاف بصفاته و الظهور بها.
و لمّا كانت الوحدة تستلزم الأوّلية و عدم المسبوقية بالغير، (أنزله)، أي أنزل الله يحيى، أي (منزلة)، أي منزلة نفسه تعالى، (في) أوّلية الأسماء فكما كان لإسمه سبحانه الأوّلية- أعنى الاسم «الله»، حيث لم يسمّ به غيره سبحانه قبله و لا بعده- كذلك أعطاه الأوّلية في الاسم.
(فلم يجعل له)، أي ليحيى، (من قبل)، أي قبل تسميته بـ «يحيى»، (سميا)، أي مشاركا له في هذا الاسم. و المراد بأوّلية اسم الشيء أن يكون اسميّته و علميّته أوّلا بالنسبة إلى ذلك الشيء، لا إلى غيره.
فبعد ذلك، أي بعد أن أعطاه الأوّلية في ذلك الاسم، (وقع) من غيره (الإقتداء به)، أي بيحيى، (في اسمه) هذا، (ليرجع اليه) ، و يجعل أصلا في التسمية بهذا الاسم.
فمن سمّى به إنّما سمّى به على سبيل التطفّل و التبعية.
(و أثرت فيه)، أي في يحيى، (همة أبيه) زكريّا عليه السلام- فانّ الهمة من الأسباب الباطنة- (لما أشرب قلبه) ، أي قلب أبيه زكريّا، (من) حبّ (مريم)، فانّ أوّل الأسباب في وجود يحيى إستحسان أبيه عليهما السلام حال مريم.
فتوجّه بهمّته ملتجئا إلى ربّه بدعائه.
فاستجاب له ربّه و رزقه يحيى عليه السلام. (فجعله) الله أو أبوه (حصورا) لم يقرب النساء، حصرا لنفسه، أي منعا لها عن الشهوات، بهذا التخيل، أي بسبب تخيّله مريم و إستحسانه أحوالها عند إرسال همّته على وجود يحيى.
و في بعض النسخ: «فجعله حصورا هذا التخيّل»، على أن يكون «هذا التخيّل» فاعلا لقوله "جعله".
(و الحكماء عثرت) و اطّلعت (على مثل هذا، فإذا جامع أحد أهله، فليخيل هو في نفسه) و أهله أيضا في نفسها (عند إنزال الماء) في رحمها (أفضل الموجودات) المستحضرة عنده، (فإن الولد يأخذ من ذلك التخيّل بحظ وافر) و نصيب كامل من الأمر المتخيّل و أحواله و أوصافه و أخلاقه، (ان لم يأخذ كله).
و ذلك لأنّ الولد إنّما يتكوّن بحسب ما غلب على الوالدين من الصفات و الهيئات النفسانية و الأعراض الجسمانية و الصور الذهنية الخيالية.
و ذلك لأنّ الولد إنّما يتكوّن بحسب ما غلب على الوالدين من الصفات و الهيئات النفسانية و الأعراض الجسمانية و الصور الذهنية الخيالية.
.
التسميات:
eabd-alruhmin-aljami
،
IbnArabi
،
naqash-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
naqash-fusus-alhikam
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
►
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
- ► 07/14 - 07/21 (127)
- ► 07/21 - 07/28 (94)
- ► 07/28 - 08/04 (48)
- ► 08/04 - 08/11 (66)
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
▼
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
-
▼
02/09 - 02/16
(71)
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- 20 - فصّ حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص...
- 21 - فصّ حكمة مالكيّة في كلمة زكرياويّة .كتاب شرح ...
- 22 - فصّ حكمة إيناسيّة في كلمة إلياسيّة .كتاب شرح ...
- 20 - فك ختم الفص اليحيوى .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- 21 - فك ختم الفص الزكرياوى .كتاب الفكوك في اسرار ...
- 22 - فك ختم الفص الإلياسى .كتاب الفكوك في اسرار م...
- 20 – شرح نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب ن...
- 21 – شرح نقش فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب...
- 22 – شرح نقش فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص ...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب شرح فصو...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب شرح فصو...
- 20 - فصّ حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح الشيخ مؤ...
- 21 - فصّ حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح الشيخ ...
- 22 - فصّ حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح الشيخ ...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب فصوص الحك...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب فصوص ال...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص ال...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .شرح القاشاني ...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح القاشاني...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح القاشاني...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح داود القيص...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح داود الق...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح داود الق...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب خصوص النع...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب خصوص ال...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب خصوص ال...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح عبد الرحمن...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح عبد الرح...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح عبد الرح...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح جواهر النص...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح جواهر ال...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح جواهر ال...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .كتاب فصوص الح...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زکرياوية .كتاب فصوص ال...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص ال...
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment