Wednesday, February 12, 2020
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية الفقرة الثامنة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي جامعها لإظهارها عبدالله المسافر بالله
الفقرة الثامنة عشر :-
نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن أحمد الجامي 898 هـ :
22 – شرح نقش فص حكمة ايناسية في كلمة الياسية
يقول الله تعالى : " أحسن الخالقين " ويقول الله : " أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ" [النحل : 17]
فخلق الناس : التدير ، وهذا الخلق الآخر : الإيجاد .
إنّما خصّت الكلمة الالياسية بالحكمة الايناسية لأنّه عليه السلام قد غلب عليه الروحانية و القوّة الملكوتية حتّى ناسب بها الملائكة و أنس بهم، كما أنس بواسطة جسمانيته بالانس. فقد أنس بالطائفتين و خالط الفريقين.
و كان له من كل منهما رفقاء يأنس بهم. و بلغ من كمال الروحانية مبلغا لا يؤثّر فيه الموت، كالخضر و عيسى عليهما السلام.
قال رضى الله عنه، «إلياس هو إدريس.
كان نبيا قبل نوح عليه السلام. ورفعه الله مكانا عليا، فهو في قلب الأفلاك ساكن وهو فلك الشمس.
ثمّ بعث إلى قرية بعلبكّ ... ثمّ مثّل له انفلاق الجبل المسمّى «لبنان» ... عن فرس من نار، وجميع آلاته من نار. فلمّا رآه، ركب عليه، فسقطت عنه .
كان الحكم بأنّ إلياس عين إدريس مستفاد من الشهود للأمر على ما هو عليه، فانّه رضى الله عنه كان يشاهد جميع أرواح الأنبياء عليهم السلام في مشاهده، كما صرّح به في فص هود عليه السلام من فصوص الحكم و في غيره من الكتب.
و يؤيّد ذلك قراءة ابن مسعود «و إنّ إدريس» في موضع "إلياس" و قراءة بعضهم «إدراسين» في موضع «إلياسين» على أنّهما لغتان في إدريس وإلياس. منه. الشهوة، فكان عقلا بلا شهوة».
(يقول) إلياس عليه السلام مخاطبا لقومه العاكفين على عبادة صنم كانوا يسمّونه «بعلا»، «أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخالِقِينَ» جعل عليه السلام صفة الخالقية مشتركة بين الحق سبحانه و بين من سواه.
(و يقول الله تعالى، "أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ")، أثبت الخلق لذاته و نفاه عمّن سواه.
فبين الكلامين بحسب الظاهر تدافع و تناقض.
فأشار رضى الله عنه إلى التوفيق بينهما بقوله، فخلق الناس المفهوم من كلام إلياس عليه السلام هو التقدير- فانّ الخلق في اللغة جاء على ثلاثة معان:
أحدها التقدير يقال، «خلقت النعل»، إذا قدّرته.
و ثانيها الجمع، و منه «الخليقة» لجماعة المخلوقات.
و ثالثها بمعنى القطع يقال، «خلقت هذا على ذاك»، أي قطعته على مقداره.
فمعنى كونه أحسن الخالقين أنّه أحسن المقدّرين.
(و هذا الخلق الاخر) المذكور في قوله تعالى، «أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ»، هو(الإيجاد) عرفا شرعيا، لأنّ الموجد سبحانه يجمع بين الوجود و الماهية و يقتطع من أشعّة مطلق نور الوجود قدرا معيّنا و يضيفه إلى الحقيقة الكونية بقطع نسبته من إطلاقه.
حال إدريس عليه السلام في الرفع إلى السماء كانت كحال عيسى عليه السلام.
وكان كثير الرياضة، مغلّبا لقواه الروحانية على النفسانية، مبالغا في التنزيه.
وقد تدرّج في الرياضة والسير إلى عالم القدس والتجرّد عن لمّا رأى إلياس عليه السلام تمادى قومه على كفرهم، دعا ربّه أن يقبضه إليه، فيريحه منهم.
فقيل له، «انظر يوم كذا، فاخرج فيه إلى بلد كذا. فما جاءك من شيء، فاركبه ولا تهبه».
فخرج، ومعه اليسع عليه السلام، حتّى إذا كان بالبلد الذي ذكر له في المكان الذي أمر به، أقبل فرس من نار حتّى وقف بين يديه.
فوثب عليه، فانطلق، وكساه الله الريش وألبسه النور وقطع عنه لذّة المطعم و المشرب.
وطار في الملائكة وكان إنسيا ملكيا سمائيا أرضيا.
كذا في تاريخ ابن الجوزي رحمه الله..
منه علائق الحسّ حتّى بقي ستّ عشر سنة لم ينم ولم يأكل ولم يشرب على ما نقل.
فعرج إلى السماء الرابعة، التي هي محلّ القطب.
ثمّ نزل بعد مدّة ببعلبكّ، كما ينزل عيسى عليه السلام على ما أخبرنا نبينا صلّى الله عليه وسلم.
فكان «إلياس» النبي صلّى الله عليه وسلم و«الجبل المسمّى لبنان» حقيقته الجسمانية التي يبلغ فيها الروح الإنساني الإلهي لبانتها وحاجتها من تكميل قواها بها وفيها، و«انفلاقها» صورة الفرقان العقلي بين العالي الشريف والسافل السخيف من قواها وحقائق ذاتها، و«الصورة الفرسية المتمثّلة من نار» نفسه الناطقة،
وهي نور في صورة فرس من نار فالصورة النارية لشدّة الشوق والطلب الإرادي لاحراق القوى الشهوية وإحراق حجبها المانعة عن الانسلاخ والتقديس والطهارة عن الأوساخ والصورة الفرسية لحقيقة همّته المترقّية إلى أعالى ذرى العروج، و«جميع آلاته» صورة تكامل قواه الروحانية للانسلاخ والمفارقة عن الأدناس والأوساخ لأجل السير والسلوك الروحاني الذي كان بصدده.
فلمّا أمر بالركوب عليه، ركبه، فسقطت القوى الشهوية منه عن التعلّق بالملاذّ الجسمانية الطبيعية.
فبقي روحا مجرّدا عن الشهوات، كالملائكة و الأرواح.
.
الفقرة الثامنة عشر على منتدي إتقوا الله ويعلمكم الله
التسميات:
Fusus-AlHikam
،
IbnArabi
،
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
►
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
- ► 07/14 - 07/21 (127)
- ► 07/21 - 07/28 (94)
- ► 07/28 - 08/04 (48)
- ► 08/04 - 08/11 (66)
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
▼
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
-
▼
02/09 - 02/16
(71)
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكريا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إليا...
- 20 - فصّ حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص...
- 21 - فصّ حكمة مالكيّة في كلمة زكرياويّة .كتاب شرح ...
- 22 - فصّ حكمة إيناسيّة في كلمة إلياسيّة .كتاب شرح ...
- 20 - فك ختم الفص اليحيوى .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- 21 - فك ختم الفص الزكرياوى .كتاب الفكوك في اسرار ...
- 22 - فك ختم الفص الإلياسى .كتاب الفكوك في اسرار م...
- 20 – شرح نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب ن...
- 21 – شرح نقش فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب...
- 22 – شرح نقش فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص ...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب شرح فصو...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب شرح فصو...
- 20 - فصّ حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح الشيخ مؤ...
- 21 - فصّ حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح الشيخ ...
- 22 - فصّ حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح الشيخ ...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب فصوص الحك...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب فصوص ال...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص ال...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .شرح القاشاني ...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح القاشاني...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح القاشاني...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح داود القيص...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح داود الق...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح داود الق...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب خصوص النع...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب خصوص ال...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب خصوص ال...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح عبد الرحمن...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح عبد الرح...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح عبد الرح...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح جواهر النص...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح جواهر ال...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح جواهر ال...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .كتاب فصوص الح...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زکرياوية .كتاب فصوص ال...
- 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص ال...
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment