Saturday, July 27, 2019
naqash-fusus-alhikam
08 - شرح نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
كتاب الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي نقد النصوص فى شرح نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
08 - متن نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
قال الشيخ رضي الله عنه : ( الدين عند الله الإسلام. ومعناه الإنقياد.
ومن طلب منه أمراً فانقاد إلى الطالب فيما يطلب فهو مسلم. فافهم.
فإنه لا يسري والدين دينان:
دينٌ مامورٌ به. وهو ما جاءت به الرسل.
ودينٌ معتبر وهو الإبداع الذي فيه تعظيم الحق فمن رعاه حق رعايته ابتغاء رضوان الله فقد أفلج.
والأمر الإلهي أمران:
أمرٌ بواسطة فما فيه من الأمر الإلهي إلا صيغته واسطة وهو الذي لا يتصور مخالفته وبالواسطة قد يخالف وليس.
وأمرٌ بلا واسطة وإلا لكان خاصة لا الموجود.)
08 - شرح نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
قال رضي الله عنه : "الدين عند الله الإسلام». ومعناه الانقياد. ومن طلب منه أمر، فانقاد إلى الطالب فيما طلب، فهو مسلم. فافهم، فإنه يسري."
الظاهر أن «الروح» مفتوح الراء - وهو الراحة - أورده ملاحظة لقوله تعالی عن لسان يعقوب عليه السلام: "ولا تيأسوا من روح الله إنه لا يايئس من روح الله إلا القوم الكافرون" [يوسف : 87].
كما ذكر في حكمة كل نبي ما جاء في حقه في التنزيل ؛ لأنه يبين في هذه الحكمة أن الدين هو الانقياد، وبالانقياد تحصل الراحة الحقيقية ، ويترتب عليه الروح الدائم السرمدي ؛ لأن من انقاد لأوامر الحق وانتهى عن نواهيه وأسلم وجهه إلى الله، نال الدرجة العليا ووجد الراحة القصوى .
ويمكن أن يكون مضموم الراء، لأن معنى «الدين» الذي هو الانقياد من شأن الروح المدبر للبدن؛ وإليه مال صاحب الفكوك "صدر الدين القونوي " قدس سره .
وتخصيصها بالكلمة اليعقوبية لأنه عليه السلام كان يعلم علم الأنفاس والأرواح، وكان كشفه روحانيا .
لذلك قال : "وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ " [يوسف: 87]، فإنه يجد في مقام روحه بقاء يوسف وأخيه وجدانا إجماليا، كما قال : "إني لأجد ريح يوسف" [يوسف: 94].
ولا يجده عيانا تفصيليا.
لذلك "وابيضت عيناه من الحزن " [یوسف: 84].
وذوق أهل الأنفاس عزيز المنال. قد جعل الله لهم التجلي والعلم في الشم .
قال رسول الله : «إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن».
قيل : إنه عليه السلام كنی بذلك عن الأنصار، وهم صور القوى الروحانية التي تصر بهم على صور القوى الطبيعية.
و«اليمن» أيضا من اليمين»، وهو إشارة إلى الروحية وعالم القدس.
قال الشيخ رضي الله عنه : («الدين عند الله الإسلام». ومعناه)، أي معنى الإسلام، لغة، (الانقياد).
فالدين هو الانقياد ظاهرا وباطنا. أما ظاهرا، بالإتيان بما أمر الله ورسوله ؛ وأما باطنا، فبالتصدیق بالقلب .
قال رضي الله عنه : (ومن طلب منه أمر)، كائنا من كان، (فانقاد إلى الطالب) وامتثل أمره (فيما طلب). والدين دينان : دین مأمور به ، وهو ما جاءت به الرسل؛ ودين معتبر، وهو"
ذلك الطالب منه، (فهو)، أي ذلك المنقاد الممتثل، (مسلم. فافهم) ما ذكرته من أن كل من طلب منه أمر، فانقاد، فهو مسلم: (فإنه)، أي هذا الحكم، (يسري) ويتعدى إلى الخلق كلهم، موافقين كانوا أو مخالفين، بل إلى الحق سبحانه و تعالی.
أما سرايته إلى الخلق إذا كانوا موافقين مطيعين لأوامر الحق ونواهيه، فظاهر، لا حاجة إلى البيان. وأما إذا كانوا مخالفين غير منقادين لأوامره ونواهيه، فلأن الأمر الإلهي ينقسم قسمين: أحدهما الأمر الإرادي، والآخر التكليفي، كما سنذكر .
والمخالفون وإن لم ينقادوا إلى الأمر التكليفي، فقد انقادوا إلى الأمر الإرادي.
وهذا ما قال بعض المحققين : إن الله تعالى أمرا إيجابيا وأمرا إيجادية، فلا يدخل المخالفة الأمر الإيجادي.
وأما سرايته إلى الحق سبحانه، فبيانه أن العبد المكلف إما منقاد بالموافقة ، وإما مخالف.
فالموافق المطيع لا كلام فيه لوضوحه، لأنه سبحانه ينقاد إليه بما يرضيه من إعطاء الجنة والخير والثواب.
والمخالف يطلب بخلافه أمر الحق أحد الأمرين:
إما العفو والمغفرة، ليظهر كمال الاسم "العفو" و"الغفور" وحكمهما، وحينئذ ينقاد إليه الحق سبحانه بما يرضيه من العفو والتجاوز عن سيئاته.
وإما المؤاخذة بذلك الخلاف، ليظهر حكم "المنتقم" و"القهار"، وحينئذ ينقاد إليه بما لا يرضيه من العذاب والعقاب .
فعلى كل حال ينقاد الحق سبحانه إلى عبده بإعطاء ما يطلب منه بحسب استعداداته الجزئية الوجودية .
ولا يخفى أن ما يطلبه العبد إنما هو جزاء لأعماله وأحواله ؛ فيتحقق «الدين» هنا بمعنی ثاني، وهو «الجزاء».
والجزاء حال من أحوال العبد، يعقب حالا آخر.
فيصدق الدین بمعنی ثالث، وهو «العادة» ، لأنه عاد إليه ما يقتضيه ويطلبه حاله .
وإلى هذين القسمين أشار الشيخ رضي الله عنه بقوله، (والدين) بحسب العرف الشرعي (دینان):
أحدهما (دین مأمور به)، أمر الله سبحانه عباده به. (وهو)، أي الدين المأمور به من عند الله هو، (ما جاءت به الرسل) ونزلت به الكتب من الأوضاع الشرعية والأحكام الأصلية والفرعية.
وهذا هو الذي اصطفاه الله وأعطاه الرتبة العلية على دين الخلق.
فقال تعالى : "وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَابَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ" (132) سورة البقرة. ، أي منقادون إليه .
وثانيهما (دین معتبر)، اعتبره الله سبحانه اعتبار ما شرعه من عنده ، لأن الغرض
قال رضي الله عنه : "الابتداع الذي فيه تعظيم الحق سبحانه . فمن رعاه حق رعايته ابتغاء رضوان الله سبحانه، فقد أفلح. والأمر الإلهي أمران: أمر بواسطة ، فما فيه إلا صيغته؛ وأمر بلا واسطة، وهو"
منه موافق لما أراده الله سبحانه من الشرع الموضوع من عنده، وهو تكميل النفوس علما وعملا. (وهو)، أي الدين المعتبر هو.
(الابتداع)، أي الطريق المبتدع المخترع، الذي فيه تعظيم الحق سبحانه وطلب لمرضاته، اصطلح عليه طائفة من أهل الصلاح استحسانا منهم.
يؤدي إلى سعادة المعاد والمعاش كالرهبانية، التي ابتدعها الراهبون، أعني علماء دين المسيح عليه السلام.
قال تعالى: "ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم " [الحديد: 27]، أي ما فرضنا عليهم تلك العبادة، "إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها" [الحديد: 27].
أي الذين كلفوا نفوسهم بها، "حق رعايتها فانيتا الذين آمنوا" [الحديد: 27] بها، أي بتلك العبودية "أجرهم" [الحديد: 27]، من الأنوار القدسية والملكات النفسية، التي هي الأخلاق الشريفة والملكات الفاضلة.
"وكثير منهم " [الحديد: 27]، أي من هؤلاء الذين شرعت فيهم هذه العبادة - وهم المقلدون "فاسقون" [الحديد: 27]، أي الخارجون عن الانقياد إليها.
وكطريقة الصوفية في هذه الأمة، فإنهم أتوا بأمور زائدة على الطريقة النبوية ، موافقة للغرض منها - ما فرض الله ذلك عليهم - كتقليل الطعام والمنع من الزيادة في الكلام والخلطة بالأنام والخلوة والعزلة عنهم وكثرة الصيام وقلة المنام والذكر على الدوام وغير ذلك مما ذكروه في كتبهم - وفقنا الله تعالى لاقتفاء آثارهم والاهتداء بأنوارهم.
(فمن رعاه)، أي الدين المعتبر من هؤلاء الذين شرعوه أو الذين اتبعوهم، (حق رعايته)، بالإيمان به أولا والإتيان بما أمروا به والانتهاء عما نهوا عنه ثانية، (ابتغاء رضوان الله سبحانه)، أي خالصة لوجهه وطلبة لمرضاته، لا لأمر آخر من المطالب العاجلة والمآرب الآجلة ، (فقد أفلح) وفاز بالسعادة الأبدية والكرامة السرمدية .
ولما ذكر الأمر الإلهي في الأول من قسمي الدين، وكان ينقسم إلى قسمين، أراد الشيخ رضي الله عنه أن يشير إليهما ليعلم المراد منهما في هذا المقام، فقال ، (والأمر الإلهي)، أي الصادر من مرتبة الجمع الإلهي، (أمران):
أحدهما (أمر بواسطة)، أي بواسطة الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم أجمعين ، حيث توسطوا بين الله سبحانه وبين عبيده ، فبينوا شرائعه لديهم وبلغوا أوامره وأحكامه إليهم.
(فما) يجب (فيه)، أي في الأمر بواسطة من حيث أنه أمر بواسطة مع قطع النظر
قال رضي الله عنه : "الذي لا يتصور مخالفته. وبالواسطة قد يخالف. وليس المأمور بلا واسطة إلا الكائن خاصة، لا الموجود."
عن الأمر التكويني، (إلا صيغته)، أي صيغة الأمر وهي «افعل كذا» - سواء تعلق الإرادة بتكوين الفعل المأمور به أو لم تتعلق. ويسمى هذا القسم بـ «الأمر التكليفي».
وثانيهما أمر بلا واسطة، أي بلا واسطة الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم أجمعين . و(هو) «الأمر التكويني» الإرادي المتعين بكلمة «كن»، المتعلق بتكوين الشيء المعدوم المعلوم .
(الذي لا يتصور) من المأمور المراد تكوينه (مخالفته)، أي مخالفة ذلك الأمر، لامتناع تخلف المراد عن إرادته سبحانه، كما قال تعالى : " إنما قولنا للشيء إذا أردناه أن تقول له كن فيكون" [النحل: 40].
(و) الأمر (بالواسطة قد يخالف)، أي يخالفه (المأمور) ولا ينقاد إليه.
وذلك إذا لم يوافقه الأمر (بلا واسطة).
(وليس المأمور) بالأمر (بلا واسطة إلا) الشيء المعدوم المعلوم (الكائن) عند الأمر وبه (خاصة، لا) الشيء (الموجود) قبل الأمر، ضرورة امتناع إيجاد الموجود بخلاف المأمور بواسطة .
فإنه ليس إلا الموجود خاصة لامتناع تكليف المعدوم بالأوامر والنواهي .
.
التسميات:
eabd-alruhmin-aljami
،
IbnArabi
،
naqash-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
naqash-fusus-alhikam
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
▼
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
- ► 07/14 - 07/21 (127)
-
▼
07/21 - 07/28
(94)
- مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ ا...
- شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر مح...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح القاشاني كت...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح القاشاني كت...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كت...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني ...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .شرح القاشان...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح القاشاني كت...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح القاشاني ...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح القاشاني ك...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح القاشاني كت...
- مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستن...
- 01 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مست...
- 02 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستن...
- 03 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستن...
- 04 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- 05 - فك ختم الفص الابراهيمى .كتاب الفكوك في اسرار ...
- 06 - فك ختم الفص الإسحاقي .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- 07 - فك ختم الفص الإسماعيلي .كتاب الفكوك في اسرار ...
- 08 - فك ختم الفص اليعقوبي .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- 09 - فك ختم الفص اليوسفى .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب...
- الفصل الأول في الوجود وانه هو الحق من مباحث مقدمة ...
- الفصل الثاني في أسمائه وصفاته تعالى من مقدمة كتاب ...
- الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظا...
- الفصل الرابع في الجوهر والعرض على طريقة أهل الله م...
- الفصل الخامس في بيان العوالم الكلية والحضرات الخمس...
- الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من مقدمة ك...
- الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من مقد...
- الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنساني...
- الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى ال...
- الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه ...
- الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى ع...
- الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من مق...
- شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكب...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى...
- 02 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى...
- 03 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصر...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القي...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .شرح داود ال...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح داود القيصر...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح داود القي...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح داود القيص...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح داود القيصر...
- مقدمة وخطبة فصوص الحكم .كتاب خصوص النعم فى شرح فصو...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم ...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم ...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية.كتاب خصوص النع...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب خصوص ا...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب خصوص النعم...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب خصوص الن...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب خصوص النع...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب خصوص النعم...
- مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة ...
- شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكت...
- 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصو...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص ال...
- 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فص...
- 04 - فصّ حكمة قدّوسيّة في كلمة إدريسيّة .كتاب شرح ...
- 05 - فص حكمة مهيّميّة في كلمة إبراهيميّة .كتاب شرح...
- 06 - فصّ حكمة حقّيّة في كلمة إسحاقيّة .كتاب شرح فص...
- 07 - فصّ حكمة عليّة في كلمة إسماعيليّة .كتاب شرح ...
- 08 - فصّ حكمة روحيّة في كلمة يعقوبيّة .كتاب شرح فص...
- 09 - فصّ حكمة نوريّة في كلمة يوسفيّة .كتاب شرح فصو...
- مقدمة شرح الجامي على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأ...
- شرح الشيخ عبد الرحمن الجامي لخطبة كتاب فصوص الحكم ...
- 01 . فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح عبد الرحمن ا...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .شرح الجامي كتاب ...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح الجامي كت...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .شرح الجامي ...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح الجامي كتاب...
- 07- فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح الجامي كتا...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الجامي كتا...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح الجامي كتاب...
- مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن أحمد الجامي .كتاب نق...
- الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص ف...
- الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعي...
- الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح ن...
- الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش ا...
- الفصل الخامس ظهور الوجود في عالم الأرواح أتم من ظه...
- الفصل "السادس عند الظهور غلبة الكثرة في أحكامها عل...
- الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد ال...
- الفصل الثامن لا توحيد إلا بفناء الرسوم والآثار كله...
- 01. شرح نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقد ...
- 02 -شرح نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقد...
- 03 - شرح نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب ن...
- 04 - شرح نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب ...
- 05 - شرح نقش فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتا...
- 06 - شرح نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نق...
- 07 - شرح نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب ...
- 08 - شرح نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب ن...
- 09 - شرح نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب نق...
- ► 07/28 - 08/04 (48)
- ► 08/04 - 08/11 (66)
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
►
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
- ► 02/09 - 02/16 (71)
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment