Saturday, July 27, 2019
naqash-fusus-alhikam
مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن أحمد الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
كتاب الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي نقد النصوص فى شرح نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الحمد لله الذي جعل صفائح قلوب ذوي الهمم قابلة لنقش فصوص الحكم.
والصلاة على المظهر الأتم لإسمه الأعظم محمد وآله الهادين إلى الطريق الأقوم.
إيضاحات مهمة :
""الاسم الأعظم : يعني به كل من الأسماء الذاتية الأولية المسمی مجموعها بمفاتيح الغيب.
ويطلق الاسم الأعظم ويراد به اسمه "الله" تعالى لكونه هو الاسم الجامع الجميع الأسماء الإلهية""
""المظهر الأتم أو المظهر الجامع : هو الإنسان الكامل الحقيقي، سمي بذلك لكون شهود الحق تعالی الكامل الأسماء إنما يكون في هذا الإنسان الكامل الحقيقي الجامع لجميع المظاهر .""
""الأقوم: الأعدل. والطريق الأقوم هو : الدين الكامل الجامع لمقامات الإسلام والإيمان والإحسان ، الملك والملكوت والجبروت، تجليات الأفعال و تجليات الأسماء والصفات وتجليات الذات .""
حقيقة الحق سبحانه وتعالى ليست غير الوجود البحت من حيث هو وجود.
وإن أردت زيادة توضيح لما صورناه من المراتب الثلاث في الموجودية ، فاستوضح الحال فيما نورده في هذا المثال.
وهو أن مراتب المضيء في كونه مضيئا ثلاث أيضا:
الأول المضيء بالغير، أي الذي استفاد ضوءا من غيره، كوجه الأرض، الذي استضاء بمقابلة الشمس. فههنا مضيء وضوء يغايره وشيء ثالث أفاده الضوء
والثاني المضيء بالذات بضوء هو غيره، أي الذي يقتضي ذاته ضوءا بحيث يمتنع تخلفه عنه ، كجرم الشمس إذا فرض اقتضاؤه لضوئه كذلك ، فهذا المضيء له ذات و ضوء يغایر ذاته.
والثالث المضيء بالذات بضوء هو عينه، كضوء الشمس؛ فإنه مضيء بذاته ، الا بضوء زائد على ذاته .
فهذا أعلى وأقوى ما يتصور في كون الشيء مضيئا.
فإن قيل، كيف يوصف الضوء بأنه مضيء مع أن معنى المضيء كما يتبادر إلى الأفهام ما قام به الضوء؟
قلنا، ذلك المعنى هو الذي يتعارفة العامة، وقد وضع له لفظ «المضيء» في اللغة ؛ وليس كلامنا فيه.
فإنا إذا قلنا، الضوء مضيء بذاته ، لم نرد أنه قام به ضوء آخر، فصار مضيئة بذلك الضوء.
بل أردنا به أن ما كان حاصلا لكل واحد من المضيء بالغير والمضيء بضوء هو غيره - أعني الظهور على الأبصار بسبب الضوء - فهو حاصل للضوء في نفسه بحسب ذاته، لا بأمر زائد على ذاته .
بل الظهور في الضوء أقوى وأكمل ؛ فإنه ظاهر بذاته ظهورا تاما لا خفاء فيه أصلا ومظهر لغيره على حسب قابليته للظهور،
وإذا انكشف لك حال هذه المراتب في الأمور المحسوسة، فقس عليها حالها في الأمور المعنوية المعقولة.
وصل "ماهيته سبحانه"
قال بعض أهل النظر، «أما البرهان الموضح تحقیق كون وجوده سبحانه عین ماهيته وأن ليست له حقيقة وراء الوجود، فهو أنه لو كان له وجود وماهية ، لكان مبدأ الكل اثنين ، وكل اثنين محتاج إلى واحد هو مبدأ الاثنين .
والمحتاج إلى مبدأ لا يكون مبدأ للكل."
"فإن قيل، الماهية موصوفة، والوجود صفة، والموصوف متقدم على الصفة القائمة به، فالمبدأ الأول واحد، وهو الماهية ؛ قيل، الماهية على تقدير تقدمها على الوجود لا تكون موجودة، فإذن يكون مبدأ الموجودات غير موجود - وهذا محال» .
"فإن قيد بالإطلاق يشترط فيه أن يتعقل بمعنى أنه وصف سلبي، لا بمعنى أنه إطلاق ضده التقييد . بل هو إطلاق عن الوحدة والكثرة المعلومتين وعن الحصر أيضا في الإطلاق والتقيد وفي الجمع بين ذلك أو التنزه عنه - فيصح في حقه كل ذلك حال تنزهه عن الجميع."
وصل "الوجود"
وهو، أي الوجود، أظهر من كل شيء تحققا وافية - حتى قيل، إنية بديهي - وأخفى من جميع الأشياء حقيقة.
وليس عبارة عن الكون والحصول والتحقق إذا أريد بها المعاني المصدرية، لأنها مفهومات عقلية اعتبارية، لا تحقق لها إلا في الذهن.
وصل "الهوية الذاتية "
الهوية الذاتية مطلقة بالإطلاق الحقيقي، وهي تقتضي بحقيقتها أن لا تعلم ولا تحاط .
وحقيقة العلم الإحاطة بالمعلوم وكشفه على سبيل التمييز عن غيره : فحقيقة العلم لا تتعلق بها، إذ حقيقة الذات تقتضي أن لا تعلم، والشيء إذا اقتضی أمرة لذاته ، فإنه لا يزال عليه ما دامت ذاته .
وليس في قوة الحقيقة العلمية أن تحيط بما يقتضي عدم الإحاطة به لذاته ، لأن العلم سواء أضيف إلى الحق أو إلى الخلق لا تخرجه الإضافة عن حقيقته ، إذ الحقائق لا تتبدل .
والعلم على كل حال نسبة من نسب الذات، متميزة عن غيرها، فلا تحيط بالذات الغير المحاطة ؛ وإلا لزم قلب الحقائق، وخرجت الذوات عن مقتضياتها الذاتية . وذلك بين البطلان.
فإن قيل، العلم الذاتي عين الذات، فلا يكون من هذا الوجه غيرها، فلا تمتنع على العلم الذاتي الإحاطة بالذات ؛ قلنا، فعلى هذا لا يكون الإحاطة للنسبة العلمية من حيث هي كذلك .
بل، يكون الإحاطة للذات. ومرادنا قصور النسبة العلمية في حقيقتها - من كونها نسبة من النسب الإلهية - عن الإحاطة بكنه الذات المطلقة تعالت وتقدست .
فعلى كل تقدير الإحاطة بالذات المطلقة محال، فلا تعلم أصلا».
هكذا قال الشيخ مؤيد الدين الجندي في شرحه لفصوص الحكم.
وفي كتاب الفكوك : «إن تعلق علم الحق بذاته على نحوين: فإن للحق تعينا في عرصة تعقله نفسه ، ولهذا التعين الإطلاق بالنسبة إلى تعين كل شيء في علم كل عالم؛ بل، وبالنسبة إلى تعين الحق في تعقل كل متعقل.
ويتعلق علمه تعالی أيضا بذاته على نحو آخر، وهو معرفته بذاته من حيث إطلاقها وعدم انحصارها في تعينها في نفسها . وهذه المعرفة هي معرفة كلية جملية».
وقال بعضهم، «من ذهب من المحققين إلى أن حقيقة الحق مجهولة، فإنما يعني بذلك أن الحق من حيث الإطلاق المشار إليه لا يتعين في تعقل ولا يتجلى في مرتبة ولا ينضبط بمدرك». .
وفي كتاب مفتاح الغيب "في التصوف للشيخ صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي" : «إن الجهل بهذه الذات عبارة عن عدم معرفتها مجردة عن المظاهر والمراتب والتعينات لاستحالة ذلك، فإنه من هذه الحيثية لا نسبة بين الله سبحانه وبين شيء أصلا.
وأيضا فيه :"ويتعذر معرفة هذه الذات أيضا من حيث عدم العلم بما انطوت عليه من الأمور الكامنة في غيب كنهها التي لا يمكن تعينها وظهورها دفعة، بل بالتدريج».
وصل "حقيقة الحق"
"ولما كان الحق سبحانه من حيث حقیقته في حجاب عزته لا نسبة بينه وبين ما سواه، كان الخوض فيه من هذا الوجه والتشوف إلى طلبه تضييعا للوقت وطلبا لما لا يمكن تحصيله، ولا الظفر به إلا بوجه إجمالي؛ وهو أن وراء ما تعين أمر به ظهر العلمية من حيث هي كذلك .
بل، يكون الإحاطة للذات ومرادنا قصور النسبة العلمية في حقيقتها من كونها نسبة من النسب الإلهية عن الإحاطة بكنه الذات المطلقة تعالت وتقدست .
فعلى كل تقدير الإحاطة بالذات المطلقة محال، فلا تعلم أصلا".
هكذا قال الشيخ مؤيد الدين الجندي في شرحه لفصوص الحكم.
وفي كتاب الفكوك : "إن تعلق علم الحق بذاته على نحوين:
فإن للحق تعينا في عرصة تعقله نفسه ، ولهذا التعين الإطلاق بالنسبة إلى تعيين كل شيء في علم كل عالم؛ بل، وبالنسبة إلى تعين الحق في تعقل كل متعقل.
ويتعلق علمه تعالی أيضا بذاته على نحو آخر، وهو معرفته بذاته من حيث إطلاقها وعدم انحصارها في تعيينها في نفسها . وهذه المعرفة هي معرفة كلية إجمالية».
وقال بعضهم، "من ذهب من المحققين إلى أن حقيقة الحق مجهولة، فإنما يعني بذلك أن الحق من حيث الإطلاق المشار إليه لا يتعين في تعقل ولا يتجلى في مرتبة ولا ينضبط بمدرك".
وفي كتاب مفتاح الغيب "في التصوف للشيخ صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي" : "إن الجهل بهذه الذات عبارة عن عدم معرفتها مجردة عن المظاهر والمراتب والتعينات لاستحالة ذلك، فإنه من هذه الحيثية لا نسبة بين الله سبحانه وبين شيء أصلا".
وأيضا فيه :"ويتعذر معرفة هذه الذات أيضا من حيث عدم العلم بما انطوت عليه من الأمور الكامنة في غيب كنهها التي لا يمكن تعينها وظهورها دفعة، بل بالتدريج".
وصل "تضيع الوقت فى البحث عن حقيقة الحق"
ولما كان الحق سبحانه من حيث حقیقته في حجاب عزته لا نسبة بينه وبين ما سواه، كان الخوض فيه من هذا الوجه والتشوف إلى طلبه تضييعا للوقت وطلبا لما لا يمكن تحصيله، ولا الظفر به إلا بوجه إجمالي؛ وهو أن وراء ما تعين أمر به ظهر كل متعین .
لذلك قال سبحانه بلسان الرحمة والإرشاد : " ويحذركم الله نفسه والله رءوف بالعباد" [آل عمران: 30].
فمن رأفته أن اختار راحتهم وحذرهم عن السعي في طلب ما لا يحصل و لكن لهذا الوجود الحق من حيث مرتبته عروض وظهور في نسب علمه التي هي الممكنات. وتتبع ذلك العروض أحكام وتفاصيل وآثار بها يتعلق المعرفة التفصيلية وفيها ومنها يقع الكلام.
وأما ما وراء ذلك، فلا لسان له، ولا خطاب يفضله ؛ بل، الإعراب عنه يزيده إعجاما ، والإفصاح إبهام .
وصل "عين الوجود الحق المطلق"
ما في الوجود إلا عين واحدة هي وحقيقته، وهو الموجود المشهود، لا غير.
ولكن هذه الحقيقة الواحدة والعين الأحدية لها مراتب ظهور لا تتناهي أبدأ في التعين والتشخيص.
ولكن كليات هذه المراتب منحصرة في ست :
اثنتان منها منسوبتان إلى الحق سبحانه.
وثلاث منسوبة إلى الكون.
وسادستها هي الجامعة بينها.
وذلك لأن هذه المراتب لما كانت مظاهر ومجالي، فلا تخلو إما أن تكون مجلي ومظهرة يظهر فيه ما يظهر للحق سبحانه وحده، لا للأشياء الكونية.
أو تكون مظهرا يظهر فيه ما يظهر للحق وللأشياء الكونية أيضا.
فالأول يسمى "مرتبة الغيب"، الغيبة كل شيء كوني فيها عن نفسه وعن مثله .
فلا ظهور لشيء فيها إلا للحق تعالی .
وانتفاء الظهور للأشياء يكون بأحد وجهين :
أحدهما بانتفاء أعيانها بالكلية . حيث كان الله، ولا شيء معه - فينتفي الظهور لها علما و وجدانا لانتفاء أعيانها بالكلية .
وذلك المجلى هو التعين الأول والمرتبة الأولى من الغيب.
والوجه الثاني بانتفاء صفة الظهور للأشياء عن أعيان الأشياء مع تحققها وتميزها وثبوتها في العلم الأزلي وظهورها للعالم بها .
لا لأنفسها وأمثالها - كما هو الأمر في الصور الثابتة في أذهاننا.
وهذا المجلى والمظهر هو التعين الثاني وعالم المعاني والمرتبة الثانية .
ويعمهما اسم «الغيب» لما ذكرنا.
وأما ما يكون مجلي يظهر فيه ما يظهر للأشياء الكونية أيضا علما ووجدانا ، فهو ثلاثة أقسام :
1- فإنه إما أن يكون مظهرا ومجلي يظهر فيه ما يظهر للأشياء الكونية الموجودة البسيطة في ذاتها، فذلك يسمى «مرتبة الأرواح» .
2 - أو مظهرا و مجلي يظهر فيه ما يظهر للأشياء الموجودة المركبة، فتلك الأشياء الموجودة المركبة إما أن تكون لطيفة - بحيث لا تقبل التجزئة والتبعيض و الخرق و الالتيام - فمجلاها ومحل ظهورها ومحل الظهور لها يسمى "مرتبة المثال".
3 - وإما أن تكون الموجودات المركبة كثيفة بالنسبة إلى تلك اللطائف - أو على الحقيقة بحيث تقبل التجزئة والتبعيض والخرق والالتيام - فمجلاها و محل صفة ظهور ما يظهر لها فيه يسمى "مرتبة الحس" و"عالم الشهادة" و"عالم الأجسام".
والإنسان الحقيقي الكامل جامع للجميع. وقد انحصرت أقسام المراتب الكلية بعون الله تعالی .
وصل "التعيينات العارضة للوجود "
قال بعضهم، التعيينات العارضة للوجود إن كانت في مرتبة لا تفيد نسبة الوجود إليها بأن لا تفيد التعدد الوجودي، بل التعدد العقلي فقط.
يسمى ذلك التعين بـ «شيئية الثبوت»، وتلك المرتبة حضرة المعاني والأسماء والحقائق، وهي المسماة بـ «عالم الجبروت» عند الإمام الغزالي رحمه الله .
وإن كانت في مرتبة تفيد التعدد الوجودي الإضافي، يسمى بـ «شيئية الوجود» .
فإن لم تبلغ إلى حد تدركها القوة الجسمانية من الخيال والحس - بل إنما يدركها العقل بآثارها.
كالقوى السبع الجسمانية المودعة في البدن - تسمى تلك المرتبة "حضرة "الأرواح النورية والملكية من العقول والنفوس".
وهي حضرة الملكوت الأعلى والأسفل؛ وعند الشيخ الكبير"الشيخ الأكبر" رضي الله عنه ، "عالم الجبروت عالم النفوس".
وإلا، فإن بلغت إلى حد يدركها الخيال المطلق، فهي حضرة المثال المطلق، البرزخ الجامع بين الطرفين.
وإن بلغت إلى حد يدركها الخيال المقيد بالحيوان، فهي حضرة المثال المقيد.
وإن بلغت إلى حد من شأنه أن يدركها الحس، فهي حضرة الحس والشهادة والملك.
فهذه المراتب الكلية الخمس تسمى «الحضرات الخمس».
ولكونها مرتبة التعيينات الكلية التي لا تعين فوقها تسمى «الأسماء الذاتية» و«المفاتيح الأول» .
كذا ذكره الشيخ رضي الله عنه في شرح الحديث .
.
التسميات:
eabd-alruhmin-aljami
،
IbnArabi
،
naqash-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
naqash-fusus-alhikam
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
▼
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
- ► 07/14 - 07/21 (127)
-
▼
07/21 - 07/28
(94)
- مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ ا...
- شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر مح...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح القاشاني كت...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح القاشاني كت...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كت...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني ...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .شرح القاشان...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح القاشاني كت...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح القاشاني ...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح القاشاني ك...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح القاشاني كت...
- مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستن...
- 01 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مست...
- 02 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستن...
- 03 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستن...
- 04 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- 05 - فك ختم الفص الابراهيمى .كتاب الفكوك في اسرار ...
- 06 - فك ختم الفص الإسحاقي .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- 07 - فك ختم الفص الإسماعيلي .كتاب الفكوك في اسرار ...
- 08 - فك ختم الفص اليعقوبي .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- 09 - فك ختم الفص اليوسفى .كتاب الفكوك في اسرار مس...
- مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب...
- الفصل الأول في الوجود وانه هو الحق من مباحث مقدمة ...
- الفصل الثاني في أسمائه وصفاته تعالى من مقدمة كتاب ...
- الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظا...
- الفصل الرابع في الجوهر والعرض على طريقة أهل الله م...
- الفصل الخامس في بيان العوالم الكلية والحضرات الخمس...
- الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من مقدمة ك...
- الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من مقد...
- الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنساني...
- الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى ال...
- الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه ...
- الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى ع...
- الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من مق...
- شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكب...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى...
- 02 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى...
- 03 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصر...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القي...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .شرح داود ال...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح داود القيصر...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح داود القي...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح داود القيص...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح داود القيصر...
- مقدمة وخطبة فصوص الحكم .كتاب خصوص النعم فى شرح فصو...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم ...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم ...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية.كتاب خصوص النع...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب خصوص ا...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب خصوص النعم...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب خصوص الن...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب خصوص النع...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب خصوص النعم...
- مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة ...
- شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكت...
- 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصو...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص ال...
- 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فص...
- 04 - فصّ حكمة قدّوسيّة في كلمة إدريسيّة .كتاب شرح ...
- 05 - فص حكمة مهيّميّة في كلمة إبراهيميّة .كتاب شرح...
- 06 - فصّ حكمة حقّيّة في كلمة إسحاقيّة .كتاب شرح فص...
- 07 - فصّ حكمة عليّة في كلمة إسماعيليّة .كتاب شرح ...
- 08 - فصّ حكمة روحيّة في كلمة يعقوبيّة .كتاب شرح فص...
- 09 - فصّ حكمة نوريّة في كلمة يوسفيّة .كتاب شرح فصو...
- مقدمة شرح الجامي على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأ...
- شرح الشيخ عبد الرحمن الجامي لخطبة كتاب فصوص الحكم ...
- 01 . فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح عبد الرحمن ا...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .شرح الجامي كتاب ...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح الجامي كت...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .شرح الجامي ...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح الجامي كتاب...
- 07- فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح الجامي كتا...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الجامي كتا...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح الجامي كتاب...
- مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن أحمد الجامي .كتاب نق...
- الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص ف...
- الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعي...
- الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح ن...
- الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش ا...
- الفصل الخامس ظهور الوجود في عالم الأرواح أتم من ظه...
- الفصل "السادس عند الظهور غلبة الكثرة في أحكامها عل...
- الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد ال...
- الفصل الثامن لا توحيد إلا بفناء الرسوم والآثار كله...
- 01. شرح نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقد ...
- 02 -شرح نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقد...
- 03 - شرح نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب ن...
- 04 - شرح نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب ...
- 05 - شرح نقش فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتا...
- 06 - شرح نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نق...
- 07 - شرح نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب ...
- 08 - شرح نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب ن...
- 09 - شرح نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب نق...
- ► 07/28 - 08/04 (48)
- ► 08/04 - 08/11 (66)
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
►
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
- ► 02/09 - 02/16 (71)
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment