Monday, July 22, 2019

04 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي

04 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي

04 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي

كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص أبو المعالي محمد بن إسحاق صدر الدين القونوي

1 / 4 - اعلم انه كما بينا ثبوت المناسبة بين الصفة السبوحية ونوح عليه السلام .
كذلك انما ذكر الشيخ رضى الله عنه إدريس بعد نوح ، لاشتراك واقع بينهما ، من حيث ان الصفة القدوسية تلى الصفة السبوحية في المعنى والمرتبة .
فان السبوح هو المبرئ والمنزه عن ان يلم به النقص والقدوس هو الطاهر المقدس عما يتوهم فيه من امكان تطرق ما اليه يشينه بحيث تقدح في قدوسيته .
والتنبيه على هذا المقام من القرآن العزيز وارد في آيات شتى :
مثل قوله تعالى : "تعالى الله عما يقول الظالمون " ونحو ذلك .
وكذلك التنبيه عليه وارد في الأحاديث والادعية النبوية .

2 / 4 - ومن جملتها : ان النبي صلى الله عليه وسلم سأل جبرائيل أيصلي ربك ؟
قال جبرئيل : نعم !
فقال النبي صلى الله عليه وآله : ما صلوته ؟
قال : سبوح قدوس سبقت رحمتى غضبى .
فقرن القدوس بالسبوح  ، ففي القدوسية معنى يوهم تطرق وصف ناقص الى ذلك الجناب ، وان لم يعلم الواصف وجه النقص في ذلك التقديس ، ويعلمه من يعلم علو الموصوف به عن ان يلم به مثل ذلك .

3 / 4 - واما سر اختصاص هذه الصفة بإدريس عليه السلام : فلأجل ان الكمال الذي حصل له انما كان بطريق التقديس ، وهو تروحنه وانسلاخه عن الكدورات الطبيعية والنقائص العارضة له من المزاج العنصري .

4 / 4 - وايضا فإنه لما قيل فيه انه رفع مكانا عليا .
والعلو كما ذكر الشيخ رضى الله عنه  على قسمين : علو مكان وعلو مكانة .
وأخبر الحق انه تعالى مع كل شيء ، والأشياء لا تخلو عن احد العلوين ، وجب من هذا ان يكون الحق منزها عنهما نفيا للاشتراك .
فاما تنزهه عن علو المكان : فواضح لعدم تحيزه .
واما تنزهه عن علو المكانة : فان كل على بمكانة فإنه يتقيد بها ، وان علوه انما يثبت بها ومن حيث هي - لا غير .
ولهذا الاشتراك المتوهم قال سبحانه : " سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى " [ الأعلى / 1 ] .
بمعنى انه متى توهم لاحد وأضيف الى الحق بحسب معتقدهم فيه ، فالحق اعلى من ذلك .

5 / 4 - والسر فيه : الحق في كل متعين غير متعين .
فكما ينتفي عنه الإشارة الحسية . كذلك ينتفي عنه الإشارة العقلية .
فتقدس عما يتوهم فيه من الاشتراك بسبب المفهوم من المعية وبسبب المفهوم من علو المكانة ، وكما لم يكن الحق مقيدا بمكانة مخصوصة يتقيد علوه من حيثها ويقتصر عليها .
كذلك كان مقدسا عن مفهوم الجمهور من العلويين .
فعلوه حيازته الكمال المستوعب كل وصف وعدم تنزهه عما يقتضيه ذاته من حيث احاطتها ، وارتسام كل وصف بسمة الكمال من حيث اضافة ذلك الوصف اليه .
فاعلم ذلك تعرف سر التقديس وسر العلو الحقيقي اللائق اضافته الى الحق ، وتنزهه عن العلويين المفهومين للجمهور المضافين الى الغير .
.

التسميات:
واتساب

No comments:

Post a Comment