Tuesday, August 6, 2019
IbnArabi
21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية للشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اعلم أن رحمة اللَّه وسعت كل شيء وجود وحكماً ، وأن وجود الغضب من رحمة اللَّه بالغضب. فسبقت رحمته غضبه أي سبقت نسبة الرحمة إليه نسبة الغضب إليه.
ولما كان لكل عين وجود يطلبه من اللَّه، لذلك عمت رحمته كل عين، فإنه برحمته التي رحمه بها قَبِلَ رغْبته في وجود عينه، فأوجدها.
ولما كان لكل عين وجود يطلبه من اللَّه، لذلك عمت رحمته كل عين، فإنه برحمته التي رحمه بها قَبِلَ رغْبته في وجود عينه، فأوجدها.
فلذلك قلنا إن رحمة اللَّه وسعت كل شيء وجود وحكماً.
والأسماء الإلهية من الأشياء، وهي ترجع إلى عين واحدة.
فأول ما وسعت رحمة اللَّه شيئية تلك العين الموجدة للرحمة بالرحمة، فأول شيء وسعته الرحمة نَفْسُها ثم الشيئية المشار إليها، ثم شيئية كل موجود يوجد إلى مألا يتناهى دني وآخرة، وعرض وجوهراً، ومركَّب و بسيطاً .
ولا يعتبر فيها حصول غرض ولا ملاءمة طبع، بل الملائم وغير الملائم كله وسعته الرحمة الإلهية وجوداً .
وقد ذكرنا في الفتوحات أن الأثر لا يكون إلا للمعدوم لا للموجود، وإن كان للموجود فبحكم المعدوم : وهو علم غريب ومسألة نادرة، ولا يعلم تحقيقها إلا أصحاب الأوهام، فذلك بالذوق عندهم.
وأما من لا يؤثر الوهم فيه فهو بعيد عن هذه المسألة.
والأسماء الإلهية من الأشياء، وهي ترجع إلى عين واحدة.
فأول ما وسعت رحمة اللَّه شيئية تلك العين الموجدة للرحمة بالرحمة، فأول شيء وسعته الرحمة نَفْسُها ثم الشيئية المشار إليها، ثم شيئية كل موجود يوجد إلى مألا يتناهى دني وآخرة، وعرض وجوهراً، ومركَّب و بسيطاً .
ولا يعتبر فيها حصول غرض ولا ملاءمة طبع، بل الملائم وغير الملائم كله وسعته الرحمة الإلهية وجوداً .
وقد ذكرنا في الفتوحات أن الأثر لا يكون إلا للمعدوم لا للموجود، وإن كان للموجود فبحكم المعدوم : وهو علم غريب ومسألة نادرة، ولا يعلم تحقيقها إلا أصحاب الأوهام، فذلك بالذوق عندهم.
وأما من لا يؤثر الوهم فيه فهو بعيد عن هذه المسألة.
فرحمة اللَّه في الأكوان سارية .... وفي الذوات وفي الأعيان جارية
مكانة الرحمة المثلى إذا علمت .... من الشهود مع الأفكار عالية
فكل من ذكرته الرحمة فقد سعد، وما ثم إلا من ذكرته الرحمة.
وذكر الرحمة الأشياء عين إيجادها إياها.
فكل موجود مرحوم. ولا تحجب يا ولي عن إدراك ما قلناه بما ترى من أصحاب البلاء وما تؤمن به من آلام الآخرة التي لا تفتر عمن قامت به.
واعلم أولًا أن الرحمة إنما هي في الإيجاد عامة.
فبالرحمة بالآلام أوجد الآلام .
ثم إن الرحمة لها أثر بوجهين: أثر بالذات، وهو إيجادها كل عين موجودة.
ولا تنظر إلى غرض ولا إلى عدم غرض، ولا إلى ملائم ولا إلى غير ملائم: فإنها ناظرة في عين كل موجود قبل وجوده.
بل تنظره في عين ثبوته، ولهذا رأت الحق المخلوق في الاعتقادات عيناً ثابتة في العيون الثابتة فرحمته بنفسها بالإيجاد .
ولذلك قلنا إن الحق المخلوق في الاعتقادات أول شيء مرحوم بعد رحمتها نفسها في تعلقها بإيجاد الموجودين.
ولذلك قلنا إن الحق المخلوق في الاعتقادات أول شيء مرحوم بعد رحمتها نفسها في تعلقها بإيجاد الموجودين.
ولها أثر آخر بالسؤال ، فيسْأل المحجوبون الحق أن يرحمهم في اعتقادهم، وأهل الكشف يسألون رحمة اللَّه أن تقوم بهم ، فيسألونها باسم اللَّه فيقولون يا اللَّه ارحمنا.
ولا يرحمهم إلا قيام الرحمة بهم ، فلها الحكم، لأن الحكم إنما هو في الحقيقة للمعنى القائم بالمحل.
فهو الراحم على الحقيقة. فلا يرحم اللَّه عباده المعتنى بهم إلا بالرحمة، فإذا قامت بهم وجدوا حكمها ذوقاً.
فهو الراحم على الحقيقة. فلا يرحم اللَّه عباده المعتنى بهم إلا بالرحمة، فإذا قامت بهم وجدوا حكمها ذوقاً.
فمن ذكرته الرحمة فقد رَحِمَ.
واسم الفاعل هو الرحيم والراحم.
والحكم لا يتصف بالخلق لأنه أمر توجبه المعاني لذواتها .
فالأحوال لا موجودة ولا معدومة، أي لا عين لها في الوجود لأنها نسب ، ولا معدومة في الحكم لأن الذي قام به العلم يسمى عالم وهو الحال.
فعالم ذات موصوفة بالعلم، ما هو عين الذات ولا عين العلم، وما ثم إلا علم وذات قام بها هذا العلم.
وكونه عالماً حال لهذه الذات باتصافها بهذا المعنى.
فحدثت نسبة العلم إليه، فهو المسمى عالماً.
والرحمة على الحقيقة نسبة من الراحم، وهي الموجبة للحكم، وهي الراحمة .
والذي أوجدها في المرحوم ما أوجدها ليرحمه به وإنما أوجدها ليرحم بها من قامت به .
وهو سبحانه ليس بمحل للحوادث، فليس بمحل لإيجاد الرحمة فيه.
وهو الراحم، ولا يكون الراحم راحمألا بقيام الرحمة به. فثبت أنه عين الرحمة.
ومن لم يذق هذا الأمر ولا كان له فيه قدم ما اجترأ أن يقول إنه عين الرحمة وعين الصفة، فقال ما هو عين الصفة ولا غيرها.
فصفات الحق عنده لا هي هو ولا هي غيره، لأنه لا يقدر على نفيه ولا يقدر أن يجعلها عينه، فعدل إلى هذه العبارة وهي حسنة، وغيرها أحق بالأمر منه وأرفع للإشكال، وهو القول بنفي أعيان الصفات وجوداً قائماً بذات الموصوف.
وإنما هي نسب وإضافات بين الموصوف به وبين أعيانها المعقولة.
وإن كانت الرحمة جامعة فإنها بالنسبة إلى كل اسم إلهي مختلفة ، فلهذا يُسْألُ سبحانه أن يَرْحَم بكل اسم إلهي. فرحمة اللَّه والكناية هي التي وسعت كل شيء.
ثم لها شعب كثيرة تتعدد بتعدد الأسماء الإلهية .
فما تعم بالنسبة إلى ذلك الاسم الخاص الإلهي في قول السائل رب ارحم، وغير ذلك من الأسماء.
حتى المنتقم له أن يقول يا منتقم ارحمني، وذلك لأن هذه الأسماء تدل على الذات المسماة، وتدل بحقائقها على معان مختلفة.
فيدعو بها في الرحمة من حيث دلالتها على الذات المسماة بذلك الاسم لا غير، لا بما يعطيه مدلول ذلك الاسم الذي ينفصل به عن غيره ويتميز.
فإنه لا يتميز عن غيره وهو عنده دليل الذات، وإنما يتميز بنفسه عن غيره لذاته، إذ المصطلح عليه بأي لفظ كان حقيقةٌ متميزة بذاتها عن غيرها:
وإن كان الكل قد سيق ليدل على عين واحدة مسماة .
فلا خلاف في أنه لكل اسم حكم ليس للآخر، فذلك أيضاً ينبغي أن يعتبر كما تعتبر دلالتها على الذات المسماة.
ولهذا قال أبو القاسم بن قسي في الأسماء الإلهية إن كل اسم إلهي على انفراده مسمى بجميع الأسماء الإلهية كلها:
إذا قدمته في الذكر نعتَّه بجميع الأسماء، وذلك لدلالتها على عين واحدة، وإن تكثرت الأسماء عليه و اختلفت حقائقها، أي حقائق تلك الأسماء.
ثم إن الرحمة تُنَال على طريقين، طريق الوجوب، وهو قوله «فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ ويُؤْتُونَ الزَّكاةَ» وما قيَّدهم به من الصفات العلمية والعملية .
والطريق الآخر الذي تنال به هذه الرحمة طريق الامتنان الإلهي الذي لا يقترن به عمل وهو قوله «وَ رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ» ومنه قيل «لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ»، ومنها قوله «اعمل ما شئت فقد غفرت لك» فاعلم ذلك.
.
التسميات:
Fusus-AlHikam
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
▼
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
- ► 07/14 - 07/21 (127)
- ► 07/21 - 07/28 (94)
- ► 07/28 - 08/04 (48)
-
▼
08/04 - 08/11
(66)
- مقدمة الكتاب ومفاتح خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأ...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب المفاتيح ال...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب المفاتيح ال...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب المفاتيح ا...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب المفاتيح...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب المفات...
- 6 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب المفاتيح ال...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة اسماعيلية .كتاب المفاتيح...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب المفاتيح ...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب المفاتيح ا...
- 10 - فص حكمة أحدية في كلمة هودية .كتاب المفاتيح ال...
- خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي ...
- 01- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة للشيخ الأكبر ابن...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة للشيخ الأكبر اب...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية للشيخ الأكبر ابن...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية للشيخ الأكبر ا...
- 05 - فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية للشيخ ا...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية للشيخ الأكبر اب...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية للشيخ الأكبر ا...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية للشيخ الأكبر اب...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية للشيخ الأكبر ابن...
- 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية للشيخ الأكبر ابن ا...
- 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية للشيخ الأكبر ابن...
- 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية للشيخ الأكبر ابن ...
- 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية للشيخ الأكبر اب...
- 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية للشيخ ال...
- 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية للشيخ الأكبر...
- 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية للشيخ الأكبر...
- 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية للشيخ الأكبر ابن...
- 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية للشيخ الأكب...
- 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية للشيخ الأكبر اب...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية للشيخ الأكبر اب...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية للشيخ الأكبر ...
- 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية للشيخ الأكبر ا...
- 23- فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية للشيخ الأكبر ا...
- 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية للشيخ الأكبر اب...
- 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية للشيخ الأكبر ابن ...
- 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية للشيخ الأكبر ابن ...
- 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية للشيخ الأكبر ابن ...
- 01 - نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصو...
- 02 - نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصو...
- 03 - نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فص...
- 04 - نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش ...
- 05 - نقش فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب نق...
- 06 - نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نقش فص...
- 07 - نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب نقش ...
- 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقش ف...
- 09 - نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب نقش فص...
- 10 - نقش فص حكمة أحدية في كلمة هودية .كتاب نقش فصو...
- 11- نقش فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب نقش فص...
- 12 - نقش فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب نقش فص...
- 13 - نقش فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب نقش فصو...
- 14 - نقش فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب نقش فص...
- 15 - نقش فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب نقش فص...
- 16 - نقش فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب نق...
- 17 - نقش فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب نقش ف...
- 18 - نقش فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب نقش فص...
- 19 - نقش فص حكمة غيبية في كلمة أيوبية .كتاب نقش فص...
- 20 - نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب نقش ف...
- 21 - نقش فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب نقش...
- 22 - نقش فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب نقش...
- 23 - نقش فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب نقش...
- 24 - نقش فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب نقش ...
- 25 - نقش فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب نقش فص...
- 26 - نقش فص حكمة صمدية في كلمة خالدية .كتاب نقش فص...
- 27 - نقش فص حكمة فردية في كلمة محمدية .كتاب نقش فص...
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
►
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
- ► 02/09 - 02/16 (71)
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment