Tuesday, August 6, 2019
IbnArabi
07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية للشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
أعلم أن مسمى اللَّه أحديٌّ بالذات كلٌ بالأسماء.
وكل موجود فما له من اللَّه إِلا ربه خاصة يستحيل أن يكون له الكل .
وأما الأحدية الإلهية فما لواحد فيها قدم، لأنه لا يقال لواحد منها شيء
ولآخر منها شيء، لأنها لا تقبل التبعيض. فأحديته مجموع كله بالقوة .
ولآخر منها شيء، لأنها لا تقبل التبعيض. فأحديته مجموع كله بالقوة .
والسعيد من كان عند ربه مرضياً، وما ثَمَّ إِلا من هو مرضي عند ربه لأنه الذي
يبقي عليه ربوبيته، فهو عنده مرضي فهو سعيد.
ولهذا قال سهل إِن للربوبية سراً- وهو أنت: يخاطب كل عين- لو ظهر
«فلكل شخص اسم هو ربه .... ذلك الشخص جسم هو قلبه»
لبطلت الربوبية . فأدخل عليه «لو» وهو حرف امتناع لامتناع ، وهو لا يظهر فلا
تبطل الربوبية لأنه لا وجود لعين إِلا بربه. والعين موجودة دائماً فالربوبية لا تبطل دائماً.
وكل مرضي محبوب، وكل ما يفعل المحبوب محبوب، فكله مرضي، لأنه لا فعل للعين،
بل الفعل لربها فيها فاطمأنت العين أن يضاف إِليها فعل، فكانت «راضية»
بما يظهر فيه وعنها من أفعال ربها، «مرضية» تلك الأفعال لأن كل فاعل وصانع راض
عن فعله وصنعته، فإِن وفَّى فعله وصنعته حقَّ ما عليه «أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى» أي بيَّنَ أنه أعطى كل شيء خلقه، فلا يقبل النقص ولا الزيادة.
بل الفعل لربها فيها فاطمأنت العين أن يضاف إِليها فعل، فكانت «راضية»
بما يظهر فيه وعنها من أفعال ربها، «مرضية» تلك الأفعال لأن كل فاعل وصانع راض
عن فعله وصنعته، فإِن وفَّى فعله وصنعته حقَّ ما عليه «أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى» أي بيَّنَ أنه أعطى كل شيء خلقه، فلا يقبل النقص ولا الزيادة.
فكان إِسماعيل بعثوره على ما ذكرناه عند ربه مرضياً.
وكذا كل موجود عند ربه مرضي .
وكذا كل موجود عند ربه مرضي .
ولا يلزم إِذا كان كل موجود عند ربه مرضياً على ما بيَّنَّاه أن يكون مرضياً
عند رب عبد آخر لأنه ما أخذ الربوبية إِلا من كلٍ لا من واحد.
فما تعين له من الكل إِلا ما يناسبه، فهو ربه.
عند رب عبد آخر لأنه ما أخذ الربوبية إِلا من كلٍ لا من واحد.
فما تعين له من الكل إِلا ما يناسبه، فهو ربه.
ولا يأخذه أحد من حيث أحديته.
ولهذا منع أهل اللَّه التجلي في الأحدية ، فإِنك إِن نظرته به فهو الناظر نفسه فما زال
ناظراً نفسه بنفسه، وإِن نظرته بك فزالت الأحدية بك، وإِن نظرته به وبك فزالت
الأحدية أيضاً.
ناظراً نفسه بنفسه، وإِن نظرته بك فزالت الأحدية بك، وإِن نظرته به وبك فزالت
الأحدية أيضاً.
لأن ضمير التاء في «نظرتَه» ما هو عين المنظور، فلا بد من وجود نسبة ما اقتضت
أمرين ناظر ومنظوراً، فزالت الأحدية وإِن كان لم ير إِلا نفسه بنفسه.
أمرين ناظر ومنظوراً، فزالت الأحدية وإِن كان لم ير إِلا نفسه بنفسه.
ومعلوم أنه في هذا الوصف ناظر ومنظور. فالمرضي لا يصح أن يكون مرضياً مطلقا
إلا إِذا كان جميع ما يظهر به من فعل الراضي فيه. فَفَضَل إِسماعيل غيرَه من الأعيان
بما نعته الحق به من كونه عند ربه مرضياً.
إلا إِذا كان جميع ما يظهر به من فعل الراضي فيه. فَفَضَل إِسماعيل غيرَه من الأعيان
بما نعته الحق به من كونه عند ربه مرضياً.
وكذلك كل نفس مطمئنة قيل لها «ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ» فما أمرها أن ترجع إِلا إِلى ربها
الذي دعاها فعرفته من الكل، «راضِيَةً مَرْضِيَّةً».
الذي دعاها فعرفته من الكل، «راضِيَةً مَرْضِيَّةً».
«فَادْخُلِي فِي عِبادِي» من حيث ما لهم هذا المقام. فالعباد المذكورون
هنا كل عبد عرف ربه تعالى واقتصر عليه ولم ينظر إِلى رب غيره
مع أحدية العين: لا بد من ذلك «وَ ادْخُلِي جَنَّتِي» التي بها سِتْري .
هنا كل عبد عرف ربه تعالى واقتصر عليه ولم ينظر إِلى رب غيره
مع أحدية العين: لا بد من ذلك «وَ ادْخُلِي جَنَّتِي» التي بها سِتْري .
وليست جنتي سواك فأنت تسترني بذاتك.
فلا أُعْرَف إِلا بك كما أنك لا تكون إِلا بي. فمن عرفك عرفني وأنا لا أُعرف
فأنت لا تعرف.
فأنت لا تعرف.
فإِذا دخلت جنته دخلت نفسك فتعرف نفسك معرفة أُخرى غير المعرفة التي
عرفتها حين عرفت ربك بمعرفتك إِياها.
عرفتها حين عرفت ربك بمعرفتك إِياها.
فتكون صاحب معرفتين : معرفة به من حيث أنت، ومعرفة به بك من حيث
هو لا من حيث أنت .
هو لا من حيث أنت .
فأنت عبد وأنت ربٌ .... لمن له فيه أنت عبد
وأنت رب وأنت عبد .... لمن له في الخطاب عهد
فكل عقد عليه شخص .... يحله من سواه عقد
فرضي اللَّه عن عبيده، فهم مرضيون، ورضوا عنه فهو مرضي. فتقابلت
الحضرتان تقابل الأمثال والأمثال أضداد لأن المثلين لا يجتمعان إِذ لا يتميزان
وما ثم إِلا متميز فما ثم مثل، فما في الوجود مثل، فما في الوجود ضد،
فإِن الوجود حقيقة واحدة والشيء لا يضاد نفسه.
الحضرتان تقابل الأمثال والأمثال أضداد لأن المثلين لا يجتمعان إِذ لا يتميزان
وما ثم إِلا متميز فما ثم مثل، فما في الوجود مثل، فما في الوجود ضد،
فإِن الوجود حقيقة واحدة والشيء لا يضاد نفسه.
فلم يبق إِلا الحق لم يبق كائن .... فما ثم موصول وما ثم بائن
بذا جاء برهان العيان فما أرى .... بعيني إِلا عينه إِذ أُعاين
«ذلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ » أن يكونه لعلمه بالتمييز.
دلنا على ذلك جهل أعيان في الوجود بما أتى به عالم. فقد وقع التمييز بين العبيد،
فقد وقع التمييز بين الأرباب.
فقد وقع التمييز بين الأرباب.
ولو لم يقع التمييز لفُسِّر الاسم الواحد الإلهي من جميع وجوهه بما يفسر الآخر.
والمعز لا يفسر بتفسير المذل إِلى مثل ذلك، لكنه هو من وجه الأحدية
كما تقول في كل اسم إِنه دليل على الذات وعلى حقيقته من حيث هو.
كما تقول في كل اسم إِنه دليل على الذات وعلى حقيقته من حيث هو.
فالمسمى واحد: فالمعز هو المذل من حيث المسمى، والمعز ليس المذل من حيث نفسه
وحقيقته، فإِن المفهوم يختلف في الفهم في كل واحد منهم:
وحقيقته، فإِن المفهوم يختلف في الفهم في كل واحد منهم:
فلا تنظر إِلى الحق .... وتعريه عن الخلق
ولا تنظر إِلى الخلق .... وتكسوه سوى الحق
ونزهّه وشبّهه .... وقم في مقعد الصدق
وكن في الجمع إِن شئت .... وإِن شئت ففي الفرق
تحزْ بالكل- إِن كل .... تبدى- قصب السبق
فلا تفنى ولا تبقى .... ولا تفني ولا تبقي
ولا يلقى عليك الوحي .... في غير ولا تلقي
. الثناء بصدق الوعد لا بصدق الوعيد، والحضرة الإلهية تطلب الثناء المحمود
بالذات فيثني عليها بصدق الوعد لا بصدق الوعيد، بل بالتجاوز.
بالذات فيثني عليها بصدق الوعد لا بصدق الوعيد، بل بالتجاوز.
«فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ»
«رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ورَضُوا عَنْهُ ذلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ»
لم يقل ووعيده، بل قال «وَ نَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئاتِهِمْ» مع أنه توعد على ذلك.
فأثنى على إِسماعيل بأنه كان صادق الوعد.
وقد زال الإمكان في حق الحق لما فيه من طلب المرجح.
فلم يبق إِلا صادق الوعد وحده .... وما لوعيد الحق عين تعَايَن
وإِن دخلوا دار الشقاء فإِنهم .... على لذة فيها نعيم مباين
نعيمَ جنان الخلد فالأمر واحد .... وبينهما عند التجلي تباين
يسمى عذاباً من عذوبة طعمه .... وذاك له كالقشر والقشر صاين
.
التسميات:
Fusus-AlHikam
،
IbnArabi
مواضيع ذات صله :
IbnArabi
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
▼
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
- ► 07/14 - 07/21 (127)
- ► 07/21 - 07/28 (94)
- ► 07/28 - 08/04 (48)
-
▼
08/04 - 08/11
(66)
- مقدمة الكتاب ومفاتح خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأ...
- 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب المفاتيح ال...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب المفاتيح ال...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب المفاتيح ا...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب المفاتيح...
- 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب المفات...
- 6 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب المفاتيح ال...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة اسماعيلية .كتاب المفاتيح...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب المفاتيح ...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب المفاتيح ا...
- 10 - فص حكمة أحدية في كلمة هودية .كتاب المفاتيح ال...
- خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي ...
- 01- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة للشيخ الأكبر ابن...
- 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة للشيخ الأكبر اب...
- 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية للشيخ الأكبر ابن...
- 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية للشيخ الأكبر ا...
- 05 - فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية للشيخ ا...
- 06 - فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية للشيخ الأكبر اب...
- 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية للشيخ الأكبر ا...
- 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية للشيخ الأكبر اب...
- 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية للشيخ الأكبر ابن...
- 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية للشيخ الأكبر ابن ا...
- 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية للشيخ الأكبر ابن...
- 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية للشيخ الأكبر ابن ...
- 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية للشيخ الأكبر اب...
- 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية للشيخ ال...
- 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية للشيخ الأكبر...
- 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية للشيخ الأكبر...
- 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية للشيخ الأكبر ابن...
- 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية للشيخ الأكب...
- 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية للشيخ الأكبر اب...
- 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية للشيخ الأكبر اب...
- 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية للشيخ الأكبر ...
- 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية للشيخ الأكبر ا...
- 23- فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية للشيخ الأكبر ا...
- 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية للشيخ الأكبر اب...
- 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية للشيخ الأكبر ابن ...
- 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية للشيخ الأكبر ابن ...
- 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية للشيخ الأكبر ابن ...
- 01 - نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصو...
- 02 - نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصو...
- 03 - نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فص...
- 04 - نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش ...
- 05 - نقش فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب نق...
- 06 - نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نقش فص...
- 07 - نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب نقش ...
- 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقش ف...
- 09 - نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب نقش فص...
- 10 - نقش فص حكمة أحدية في كلمة هودية .كتاب نقش فصو...
- 11- نقش فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب نقش فص...
- 12 - نقش فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب نقش فص...
- 13 - نقش فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب نقش فصو...
- 14 - نقش فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب نقش فص...
- 15 - نقش فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب نقش فص...
- 16 - نقش فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب نق...
- 17 - نقش فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب نقش ف...
- 18 - نقش فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب نقش فص...
- 19 - نقش فص حكمة غيبية في كلمة أيوبية .كتاب نقش فص...
- 20 - نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب نقش ف...
- 21 - نقش فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب نقش...
- 22 - نقش فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب نقش...
- 23 - نقش فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب نقش...
- 24 - نقش فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب نقش ...
- 25 - نقش فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب نقش فص...
- 26 - نقش فص حكمة صمدية في كلمة خالدية .كتاب نقش فص...
- 27 - نقش فص حكمة فردية في كلمة محمدية .كتاب نقش فص...
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
►
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
- ► 02/09 - 02/16 (71)
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment