Wednesday, November 6, 2019
naqash-fusus-alhikam
13 - شرح نقش فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
كتاب الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي نقد النصوص فى شرح نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
قال
الشيخ رضي الله عنه : (قال الله تعالى
" الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً
ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً " [الروم:
54].
فالضعف
الأول بلا خلاف ضعف المزاج في العموم والخصوص.
والقوة
التي بعد قوة المزاج. وينضاف إليه في الخصوص قوة الحال.
والضعف
الثاني ضعف المزاج وينضاف إليه في الخصوص ضعف المعرفة أي المعرفة بالله.
بضعفه
حتى يلصقه بالتراب فلا يقدر على شيء فيصير في نفسه عند )
«الملك» بفتح الميم و سكون اللام هو الشدّة و القوّة التامّة. و إنّما قرن الشيخ قدّس الله روحه هذه الحكمة بالصفة الملكية مراعاة للأمر الغالب على حال لوط و أمّته و ما عامل الحقّ به قومه من شدّة العقوبة في مقابلة الشدّة التي قاساها لوط منهم، حتّى نطق لسان حاله معهم بقوله، «لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ
قال الله تعالى، «الله الَّذِي خَلَقَكُمْ من ضَعْفٍ»، أي أساس أمركم و ما عليه جبلّتكم و بنيتكم الضعف- الذي هو عدم القوّة" يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ». [الحج : 5]
«ثُمَّ جَعَلَ من بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً» [الروم : 54] حيث بلغتم وقت الاحتلام و الشبيبة و تلك حال القوّة إلى الاكتهال و بلوغ الأشدّ. «ثُمَّ جَعَلَ من بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَ شَيْبَةً» [الروم : 54]، أي رددتم إلى أصل حالكم- و هو الضعف- بالشيخوخة و الهرم.
(فالضعف الأول بلا خلاف ضعف المزاج) في فهم أرباب (العموم و الخصوص)
جميعا.
(و القوة التي بعده) ، أي بعد الضعف الأوّل، (قوة
المزاج) بحسب مفهومها الظاهر عندهم جميعا، و ينضاف اليه، أي إلى مفهومها
الظاهر، في فهم أرباب الخصوص قوة الحال، و هي التي تقتضي التصرّف و التأثير في
العالم بالهمّة.
(و الضعف الثاني ضعف المزاج) بموجب مفهومه الظاهر عند الجميع (و ينضاف اليه في) فهم أرباب (الخصوص
ضعف المعرفة)، أي ضعف حصل بسبب المعرفة، (أي المعرفة باللَّه، تضعفه) و
تخرجه عن قوّته العرضية و تردّه إلى ضعفه الأصلي،
قال الشيخ رضي الله عنه : ( نفسه كالصغير الرضيع عند أمه ولذلك قال لوط: " أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ " [هود: 80]. يريد القبيلة.
قال الشيخ رضي الله عنه : ( نفسه كالصغير الرضيع عند أمه ولذلك قال لوط: " أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ " [هود: 80]. يريد القبيلة.
ويقول
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رحم الله لوطاً، كان يآوي إلى ركنٍ شديد
". يريد صلى الله عليه وسلم ضعف
المعرفة.
فالركن
الشديد هو الحق سبحانه )
(حتى تلصقه بالتراب) الذي هو أصله- و تلحقه به.
(حتى تلصقه بالتراب) الذي هو أصله- و تلحقه به.
فيرجع إلى ضعفه الأوّل، فلا يقدر على شيء
بالتصرّف و التأثير بقوّة الهمّة.
(فيصير في نفسه)، أي في حدّ ذاته مع قطع
النظر عن ظهور الصفات الإلهية فيه، عند نفسه، أي في نظره و اعتقاده، كالصغير عند
أمه الرضيع، أي كالطفل الصغير الرضيع عند أمه فكما أنّه لا يرى لنفسه قوّة و لا
قدرة و يكل أمره بالكلية إلى أمّه التي ترضعه و تربّيه، فكذلك العارف بالنسبة إلى
الوجود الحق الرب المطلق
و للشيخ الكامل العارف مؤيّد الدين الجندي رحمه الله هاهنا كلام، لخصه بعضهم بهذه العبارات: «و الوجه الثاني- و هو شهود أحدية المتصرّف و المتصرّف فيه- كما يمنع من التصرّف، فقد يقتضي التصرّف، لأنّه واقع في نفس الأمر، إذ ليس في الوجود إلّا الحق وحده، و التصرّف واقع.
و للشيخ الكامل العارف مؤيّد الدين الجندي رحمه الله هاهنا كلام، لخصه بعضهم بهذه العبارات: «و الوجه الثاني- و هو شهود أحدية المتصرّف و المتصرّف فيه- كما يمنع من التصرّف، فقد يقتضي التصرّف، لأنّه واقع في نفس الأمر، إذ ليس في الوجود إلّا الحق وحده، و التصرّف واقع.
فلو تصرّف العارف بالأحدية المذكورة،
ما كان ذلك التصرّف إلّا للحق سبحانه و لا سيّما العبد الكامل: فانّه هو الذي له
جميع ما للربّ من الحقائق الأسمائية الإلهية و ما للعبد من الصفات العبدانية
بأحدية العين، و إلّا لم يكن كاملا. لكن لا يكون بإرسال الهمّة و تسليطها لئلّا
يخلّ بمقام العبودية، بل باظهار الحق ذلك منه و ظهوره تعالى على مظهره بالتصرّف من
غير تقيّد منه بذلك و لا إرسال همّة و لا تسليط نفس و لا ظهور به. فالمانع
بالحقيقة هو الوقوف في مقام العبودية الذاتية له و ردّ أمانة الربوبية العرضية إلى
الله تأدّبا بآداب أهل القرب. فلا يتصدّى للتصرّف و التسخير، و يتوجّه بالكلية إلى
الله الواحد الأحد المتفرّد بالتقدير و التدبير".
(و لذلك)، أي للضعف الحاصل بسبب المعرفة باللَّه و عدم الاقتدار على
شيء بالتصرّف فيه، (قال لوط عليه السلام)، «لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ
قُوَّةً»، أي ليت لي بكم قوّة من الهمّة القوية أقاومكم بها و أقاويكم، "أَوْ
آوِي"، أي ألتجئ، «إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ»، يريد لوط عليه السلام بـ "الركن
الشديد" بحسب الظاهر القبيلة القوية الغالبة على أعدائها.
و يقول رسول الله صلّى الله عليه و سلّم مشيرا إلى ما أراده لوط عليه السلام بـ "الركن الشديد" بحسب الباطن، «رحم الله أخى لوطا، لقد كان يأوي الى ركن شديد».
و يقول رسول الله صلّى الله عليه و سلّم مشيرا إلى ما أراده لوط عليه السلام بـ "الركن الشديد" بحسب الباطن، «رحم الله أخى لوطا، لقد كان يأوي الى ركن شديد».
يريد صلّى الله عليه و سلّم «ضعف المعرفة»، أي يشير بهذا الكلام
قال
الشيخ رضي الله عنه : ( مدبره ومربيه.)
إلى ضعفه الحاصل له بسبب معرفته باللَّه حيث تعطّف عليه أوّلا بالدعاء له بالرحمة فانّ ذلك ينبئ عن ضعفه و عجزه عليه السلام.
و نسبه ثانيا إلى نفسه
بالأخوّة
المشعرة بمشاركته إيّاه في هذا الضعف الظاهر تحقّقه صلّى الله عليه و سلّم به. فـ
«الركن الشديد» الذي التجأ إليه لوط عليه السلام بحسب الباطن هو الحق سبحانه مدبره
الذي يدبّر أمره بمقتضى علمه و حكمته و مربيه الذي يربّيه بموجب لطفه و
رحمته. إلى ضعفه الحاصل له بسبب معرفته باللَّه حيث تعطّف عليه أوّلا بالدعاء له بالرحمة فانّ ذلك ينبئ عن ضعفه و عجزه عليه السلام.
و الله الموفّق
.
التسميات:
eabd-alruhmin-aljami
،
IbnArabi
،
naqash-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
naqash-fusus-alhikam
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
▼
2019
(764)
- ► 06/30 - 07/07 (59)
- ► 07/07 - 07/14 (135)
- ► 07/14 - 07/21 (127)
- ► 07/21 - 07/28 (94)
- ► 07/28 - 08/04 (48)
- ► 08/04 - 08/11 (66)
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
-
▼
11/03 - 11/10
(38)
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفتر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفتر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية الفقر...
- 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب شرح فصوص ا...
- 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب شرح فصوص ال...
- 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح جواهر النص...
- 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح جواهر النصو...
- 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب فصوص الحكم...
- 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب فصوص الحكم ...
- 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب فصوص الحكم...
- 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب فصوص الحكم ...
- 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب المفاتيح ا...
- 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب المفاتيح ال...
- 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح القاشاني كت...
- 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح القاشاني كتا...
- 12 - شرح نقش فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب نق...
- 13 - شرح نقش فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب نقد...
- 12 - فك ختم الفص الشعيبي .كتاب الفكوك في اسرار مست...
- 13 - فك ختم الفص اللوطي .كتاب الفكوك في اسرار مستن...
- 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب خصوص النعم ...
- 13- فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب خصوص النعم ف...
- 12 - فصّ حكمة قلبيّة في كلمة شعيبيّة .كتاب شرح فصو...
- 13 - فصّ حكمة ملكيّة في كلمة لوطيّة .كتاب شرح فصوص...
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
►
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
- ► 02/09 - 02/16 (71)
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment