Friday, July 5, 2019
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة السادسة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي جامعها لإظهارها عبدالله المسافر بالله
09 - The Wisdom Of Light In The Word Of Joseph
الفقرة السادسة عشر :
نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن أحمد الجامي 898 هـ :
09 - نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
لما كان عالم المثال عالم نورانيا، وكان كشف يوسف عليه السلام مثاليا، وأيضا ظهر فيه عليه السلام سلطنة النورية العلمية المتعلقة بكشف الصور الخيالية والمثالية .
وهو علم التعبير على الوجه الأكمل؛ وكل من يعلم بعده ذلك العلم، فمن مرتبته يأخذ ومن روحانيته يستفيد، أضاف رضي الله عنه الحكمة النورية إلى الكلمة اليوسفية .
اعلم أن النور الحقيقي يدرك به، وهو لا يذرك ، لأنه عين ذات الحق سبحانه من حيث تجدها عن النسب والإضافات.
ولهذا حين سئل النبي صلى الله عليه وسلم :"هل رأيت ربك؟»، قال: «نور، أني أراه"»،رواه مسلم . أي النور المجرد لا يمكن رؤيته.
وكذا أشار الحق في كتابه لما ذكر ظهور نوره في مراتب المظاهر، وقال :" الله نور السماوات والأرض" [النور: 35].
فلما فرغ من ذكر مراتب التمثيل، قال : "نور على نور" [النور: 30],
فأحد النورين هو الضياء، والآخر هو النور المطلق؛ ولهذا تمم.
فقال : "يهدى الله لنوره من يشاء " [النور: 35]، أي يهدي الله بنوره المتعين في المظاهر إلى نوره المطلق الأحدي .
ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن رؤية النبي عليه السلام ربه ، أخبر أنه رآه ؛ فأخبر بقول عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد سأله عن رؤية ربه وقوله عليه السلام : "نور، أني أراه؟» .
فراجع السائل ابن عباس في ذلك ، فقال ابن عباس : "ويحك ، ذاك إذا تجلى في نوره الذي هو نوره»، أي إنما يتعذر الرؤية والإدراك باعتبار تجرد الذات عن المظاهر والنسب والإضافات ؛ فأما في المظاهر ومن وراء حجابية المراتب ، فالإدراك ممكن.
""حديث: سئل ابن عباس، فقيل: يابن عباس، هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه؟ قال: نعم، فقلت لابن عباس: أليس يقول الله: "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار" [الأنعام: 103] ، قال: لا أم لك، ذاك نوره الذي هو نوره الذي هو نوره، إذا تجلى بنوره لا يدركه شيء"" رواه المقدسي في المختارة والبيهقي وابن خزيمة وغيرهم.
كما قيل :
كالشمس تمنعك إجتلاك وجهها …. فإذا اكتست برقیق غيم أم?نا
وإلى مثل هذا أشار النبي صلى الله عليه وسلم في بيان الرؤية الجنائية المشبهة برؤية الشمس والقمر.
قال الشيخ رضي الله عنه : ( النور يكشف ويكشف به. وأتم الأنوار وأعظمها نفوذا النور الذي يكشف به)
فأخبر عن أهل الجنة أنهم يرون ربهم وأنه ليس بينه وبينهم حجاب إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن، فنبه صلى الله عليه وسلم على بقاء رتبة الحجابية، وهي رتبة المظهر. فاعلم ذلك.
"" أضاف المحقق: يشير إلى قوله صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن قيس عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال: «جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن». رواه مسلم وغيره.""
وإذ قد نبهت على شأن النور الحقيقي وأنه يذرك به وهو لا يدرك، فاعلم أن الظلمة لا تدرك، ولا يدرك بها، وأن الضياء يدرك، ويدرك به.
ولكل واحد من الثلاثة شرف يختص به: فشرف النور الحقيقي هو من حيث الأولية والأصالة، إذ هو سبب ان?شاف كل مستور.
وشرف الظلمة هو أنه باتصال النور الحقيقي بها يتأتى إدراك النور مع تعذر ذلك قبل الاتصال.
وشرف الضياء هو من حيث الجمع بالذات بين الأمرين واستلزام ذلك حيازة الشرفين.
ثم إن النور المحض المشار إليه لا يغادر الوجود الحق. ولا شك أن الوجود المحض يتعقل في مقابلة العدم المضاد له ؛ فإن للعدم تعينا في التعقل، لا محالة ؛ وله الظلمة ، كما أن الوجود له التورية.
ولهذا يوصف الممكن بالظلمة وأنه يتنور بالوجود، فيظهر. فظلمته من أحد وجهيه، الذي هو العدم.
وإليه الإشارة بقول النبي عليه السلام: «إن الله خلق الخلق في ظلمة. ثم رش عليه من نوره، فظهر».
وإذا تقرر هذا، فالعدم المتعقل في مقابلة الوجود لا تحقق له بدون التعقل. والوجود المحض لا يمكن إدراكه. فمرتبة العدم من حيث تعقل مقابليته للوجود كالمرآة له. والمتعين بين الطرفين هو حقيقة عالم المثال . والضياء صفته الذاتية .
ثم لما كان الغالب على عالم المثال النورية، لقربها من عالم الأرواح وما فوقه من عوالم الأسماء والصفات .
كما أن الغالب على صور عالم الكون والفساد الظلمة ، لكونها في مقابلة عالم الأرواح، الذي هو عالم النور وكان من حكم كل متوسط بين شيئين أنه إذا كان نسبته إلى أحد الطرفين أقوى من نسبته إلى الطرف الآخر أن يوصف بما يوصف به ذلك الطرف الغالب ويسمى باسمه.
لقب الشيخ رضي الله عنه هذه الحكمة بـ «النورية». وإلا، فهي في الحقيقة ضيائية ، لا نورية محضة.
وعبر عن الضياء بـ «النور» حيث قال، (النور)، أي ما عدا النور الوجودي الحقيقي ... الذي هو ذات الحق سبحانه - (يكشف)، أي يذرك لذاته ، (ويكشف به) أي يدرك به ما سواه.
قال الشيخ رضي الله عنه : ( ما أراد الله بالصور المتخيلة المرئية ، وهو علم التعبير، لأن الصورة الواحدة تظهر بمعان كثيرة مختلفة يراد منها في حق صاحب الصورة معنى واحد.
فمن كشفه بذلك النور ، فهو صاحب النور، فإن الواحد يؤذن ، فيحج؛ وآخر يؤذن، فيسرق، وصورة الأذان واحدة. وآخر يؤذن، فيدعو إلى الله على بصيرة. وآخر يؤذن، فيدعو إلى الضلالة.)
(وأتم الأنوار) التي تكشف ويكشف بها في الكاشفية (وأعظمها نفوذا) في الأشياء بالكشف عن حقائقها هو (النور) التام العلمي (الذي يكشف به) ويدرك (ما أراد الله بالصور المتخيلة المرئية في النوم)، المتغيرة عما كانت عليه في عالم المثال، ويصير مشاهدة في عالم الحس بتصرف القوة المتصرفة.
(وهو)، أي الكشف عما أراد الله بها هو، (علم التعبير).
وإنما كان ذلك النور التام العلمي أتم الأنوار وأعظمها نفوذا (لأن الصورة الواحدة) المتخيلة المرئية في النوم قد (تظهر) في خيال أشخاص متعددة (بمعان كثيرة مختلفة التفاوت استعدادات تلك الأشخاص واختلاف أمزجتهم وتباين أمكنتهم وأزمنتهم وغير ذلك.
لكن (يراد منها)، أي من هذه الصورة، (في حق صاحب الصورة)، أي صاحب كان، (معنى واحد) من تلك المعاني الكثيرة.
(فمن كشفه)، أي المعنى المراد، وميزه عن غيره وعبر الصورة المرئية به (بذلك النور) التام العلمي ، (فهو صاحب النور) الأتم.
ونوره أنه الأنوار لأنه يتميز به ما هو في غاية الالتباس ونهاية الاشتباه.
وإنما قلنا: «إن الصورة الواحدة تظهر بمعان كثيرة»، (فإن) الشخص (الواحد) من جماعة قد يرى في النوم أنه (يؤذن، فيحج) في عالم الحس.
(و) شخص (آخر) منهم يرى فيه أنه (يؤذن، فيسرق) في الحس.
أما الحج، فمن قوله تعالى : "وأذن في الناس بالحج" [الحج: 27]، وأما السرقة، فمن قوله تعالى: "ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون" [يوسف: 70].
(وصورة الأذان واحدة)، لكن التعبير مختلف، لاختلاف الرائين.
(و) كذلك شخص (آخر) يرى فيه أنه (يؤذن، فيدعو إلى الله على بصيرة. و) شخص (آخر) يرى أنه (يؤذن، فيدعو إلى الضلالة).
وذلك الاشتراك الأذان مع هاتين الدعوتين في مطلق الدعوة إلى أمر ما، وإنما اختلف المدعو إليه لاختلاف الرائي.
اعلم أن كل ما يظهر في الحس هو مثل ما يظهر في النوم والناس غافلون عن إدراك الحقائق ومعانيها التي تشتمل الصور الظاهرة عليها .
كما قال : «الناس نيام، فإذا ماتوا، انتبهوا» رواه أبو نعيم والزهري . وكما يعرف العارف بالتعبير المراد من الصور المرئية في النوم،
كذلك يعرف العارف بالحقائق المراد من الصور الظاهرة في الحس؛ فيعبر عنها إلى ما هو المقصود منها.
فالعارف إذا شاهد صورة في الحس أو سمع كلاما، أو وقع في قلبه معنى من المعاني، يستدل منها على مبادئها ويعلم مراد الله من ذلك.
ومن هذا المقام ما يقال : إن كل ما يحدث في العالم رسل من الله تعالى إلى العباد، يبلغون رسالات ربهم؛ يعرفها من يعرفها، ويعرض عنها من يجهلها».
قال تعالى: "وكأين من اية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون" [يوسف: 105]، لعدم انتباههم ودوام غفلتهم.
ولا يعرف هذا المقام إلا من يكاشف جميع المقامات العلوية والسفلية ، فيرى الأمر النازل من الحضرة إلى العرش والكرسي والسموات والأرض ويشاهد في كل مقام صوره.
قال رضي الله عنه :
إنما الكون خيال ….. وهو حق في الحقيقة
كل من يفهم هذا …… حاز أسرار الطريقة
وفقنا الله للخروج من مضيق العلم إلى فضاء العين ورزقنا الجمع بين هاتين الحسنيين.
التسميات:
Fusus-AlHikam
،
IbnArabi
،
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
مواضيع ذات صله :
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
-
السفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
-
مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم على فصوص الحكم الشيخ الأكبر
-
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية الفقرة السابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي ...
-
01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
-
السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية الفقرة الرابعة عشر .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية الفقرة الأولى .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
-
02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
آخر ما نشر على مدونة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم
فهرس زمني لمدونة فتوح الكلم فى شرح الحكم
-
▼
2019
(764)
-
▼
06/30 - 07/07
(59)
- السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلم...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ال...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ال...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ا...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ال...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ال...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية الفقرة ا...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- سفر خطبة الكتاب فص حكمة ختمية في كلمة محمدية الفقر...
- السفر الختم "سفر الخطبة" فص حكمة ختمية في كلمة محم...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ال...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ال...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ال...
- السفر العاشر فص حكمة أحدية في كلمة هودية الفقرة ال...
- ► 07/07 - 07/14 (135)
- ► 07/14 - 07/21 (127)
- ► 07/21 - 07/28 (94)
- ► 07/28 - 08/04 (48)
- ► 08/04 - 08/11 (66)
- ► 08/11 - 08/18 (21)
- ► 08/18 - 08/25 (10)
- ► 09/08 - 09/15 (23)
- ► 11/03 - 11/10 (38)
- ► 11/10 - 11/17 (2)
- ► 11/17 - 11/24 (37)
- ► 12/01 - 12/08 (31)
- ► 12/15 - 12/22 (15)
- ► 12/22 - 12/29 (24)
- ► 12/29 - 01/05 (34)
-
▼
06/30 - 07/07
(59)
-
►
2020
(347)
- ► 01/12 - 01/19 (32)
- ► 01/19 - 01/26 (27)
- ► 01/26 - 02/02 (24)
- ► 02/09 - 02/16 (71)
- ► 02/16 - 02/23 (35)
- ► 03/01 - 03/08 (20)
- ► 03/08 - 03/15 (14)
- ► 03/15 - 03/22 (41)
- ► 03/22 - 03/29 (10)
- ► 03/29 - 04/05 (21)
- ► 04/12 - 04/19 (39)
- ► 04/19 - 04/26 (13)
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
Abd-al-Ghani-al-Nabulsi
abu-aleila-eafifi
afif-aldin-talmansani
almafatih-alwujudiya-walqurania
alsafar_alkhatum_fusus_alhikam
dawud-bin-mahmud-alqaysary
eabd-alrrazaq-alqashaniu
eabd-alruhmin-aljami
eala'-alddin-ahmad-almuhayimi
Fusus-AlHikam
IbnArabi
IbnArabiو
mahmoud-mahmoud-alghurab
majmae-lbahrayn-fi-sharah-alfasin
muayid-aldiyn-aljundii
mustafaa-baly-zada
naqash
naqash-fusus-alhikam
sadar-aldiyn-alqwnw
sayin-aldiyn-altaraka
the-eighteen-book-of-fusus-alhikam
the-eighth-book-of-fusus-alhikam
the-eleventh-book-of-fusus-alhikam
the-fifteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-first-book-of-fusus-alhikam
the-fourteenth-book-of-fusus-alhikam
the-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-nineteenth-book-of-fusus-alhikam
the-ninth-book-of-fusus-alhikam
the-second-book-of-fusus-alhikam
the-seventeenth-book-of-fusus-alhikam
the-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-sixteen-book-of-fusus-alhikam
the-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-tenth-book-of-fusus-alhikam
the-third-book-of-fusus-alhikam
the-thirteenth-book-of-fusus-alhikam
the-twelveth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fifth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-first-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-fourth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-seventh-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-sixth-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-third-book-of-fusus-alhikam
the-twenty-tow-book-of-fusus-alhikam
No comments:
Post a Comment